التخطي إلى المحتوى

يوم عرفة من الأيام التي يستحب فيها الدعاء لما فيه من فضل عظيم ، وعليه يستجيب الله لدعاء عباده ، فتكثر عليه دعاء المسلمين. لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له السيادة ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قوي) ، وفي هذا اليوم فضل كبير للمسلمين ، حيث لا بد من الرسم. التقرب من الله تعالى بالصوم والذكر والصلاة أو أداء العبادات التي تقوي علاقة عبد ربه.

دعاء يوم عرفة

اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الارض وملء ما بينها وملء ما شئت من بعدهما. اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم ، والشوق لمقابلتك ، لا تضيع ، لا تضل ، ولا تغري. اللهم إني أسألك الحمد ، لا إله إلا أنت ، الحنان ، الكريم ، خالق السماوات والأرض ، صاحب الجلالة والكرامة ، برحمتك ، أرحم الراحمين. اللهم لا يوجد دليل لمن ضللته ، لا يوجد معطي لما منعت ، لا رادع لما أعطيته ، لا يوجد ممدد لما تسلمته ، ولا سلفة لما تأخرت. ولا تأخير لما قدمته. “

فضل صيام يوم عرفة

ذكر أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشيخ محمد سيد أحمد – رحمه الله – أن يوم عرفة من الأيام التي أمر فيها الرسول بالصيام ، ويوافق يوم عرفات. إلى التاسع من شهر ذي الحجة. أرجو أن يكفر الله العام الذي يسبقه والسنة التي تليها. – صحيح مسلم – وهذا يؤكد فضل صيام يوم عرفة.

وجاء في تفسير الحديث أن المراد بالتكفير هنا من الذنوب الصغرى ، ولكنه لا يكفر عن الكبائر ، فإن الكبائر يجب أن تتوب عنها أولاً ، كما لا تكفر عن حق الناس. ، يجب استغفارهم من أصحابهم ، حتى تتم الكفارة عليهم ، وصيام يوم عرفة لا يستحب للحاج ؛ لمشقة وإرهاق الحج ، وأداء المناسك ، لذلك الأفضل له أن يفطر.

.