التخطي إلى المحتوى

نشهد قدوم يوم عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، الشهر الذي يشهد موسم الحج ، وقدوم وفود كبيرة من المسلمين لزيارة وأداء فريضة الحج. بيت الله. المغرب ، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات ، يمارسون مناسك الحج بالدعاء والدعاء والاقتراب من الله تعالى. لذلك فإن صوم الحجاج في ذلك اليوم مكروه ، لما يبذلونه من جهد في أداء مناسك الحج.

دعاء يوم عرفة

أما الدعاء يوم عرفة فقد عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو: “اللَّهُمَّ إِنَّكُمْ حَكْمٌ كَمَا”. نقول وافضل مما نقول. عذاب القبر وهمس الصندوق وتفريق الأمور اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجلبه الريح “.

فضل صيام يوم عرفة

وأما فضل يوم عرفة للحجاج ، فإن الله يغفر لهم كل ذنوبهم مهما كانت ، بالإضافة إلى تحريرهم من النار ، كما نص في صحيح مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم. له: ما من يوم يخلص فيه عبد من النار إلا يوم عرفة. في حين أن فضل صيام يوم عرفة للمسلمين (غير الحجاج) “سنة عن الرسول” يتمثل في تكفير ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم. أفضل دعاء وسلام ، وتخليص رقاب المسلمين لذوي النوايا الحسنة وإخلاص إلى الله تعالى.

دعاء يوم عرفة وفضائله ، لا يجب على المسلمين إهماله ، ومن خلال ما يلي نوضح الدعاء الذي يمكن لكل مسلم أن يردده ويحرص عليه في يوم عرفة. له مكافأة خاصة في يوم عرفة.

أفضل أدعية يوم عرفة

إن دعاء يوم عرفة وفضائله من أهم الأمور التي يجب معرفتها عن جماهير المسلمين ، حيث أن هذا اليوم الطيب والمبارك من الأيام التي فضل الله تعالى على سائر أيام العالم وهو مستحب الدعاء والرجاء إلى الله تعالى ، واستغفاراً واستغفاراً ، ومن خلال ما يلي نشرح أحد الأدعية الجازمة عن الرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويمكننا تكرارها على هذا. ولأجل الذين لم يحجوا أن يصوموا لرضا الله تعالى:

كما أمرنا الرسول الكريم بكثرة الدعاء والتكبير يوم عرفة من طلوع الشمس حتى صباح أول أيام العيد وذلك على النحو التالي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله …. الله اكبر الله اكبر الحمد لله

ومن الدعاء ليوم عرفة أفضل الدعاء: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قوي”.

كما يعتبر يوم عرفة من الأيام التي أقسم الله بها لعظمة أجره وحرمه عند الله ، كما جاء في سورة الفجر “الفجر والعشر ليالي”. كما يكافأ المسلمون على الأعمال الصالحة التي يؤدونها في ذلك اليوم ، عدة مرات ، مثل الصلاة والصيام والزكاة … وغيرها.

.