التخطي إلى المحتوى

ما هو موعد عاشوراء 2022؟ عاشوراء مناسبة دينية إسلامية ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي للاحتفال بها. مما جعلها موضع بحث للكثير من المسلمين على محركات البحث الشهيرة خاصة مع ميلاد رأس السنة الهجرية وبداية شهر محرم. في هذا المقال نستعرض معكم تاريخ عاشوراء 2022 ، فضل هذا اليوم ، كما نشير إلى فضل الصوم وأقوال يوم عاشوراء.

ما هو تاريخ عاشوراء 2022

تاريخ عاشوراء 2022 يتساءل الكثير من المسلمين عنه موعد عاشوراء 2022 استعدوا لها واحتفلوا بها واحيوا سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بالصوم والعمل الصالح. سيكون يوم الاثنين 10 محرم 1444 – الموافق 8 أغسطس 2022لما فيه مصلحة المسلمين وغيرهم ، ومن أيام الله المشهود لها.

فضل عاشوراء

يعتبر شهر محرم الشهر الأول في التقويم الإسلامي ، وهو أحد الأشهر الأربعة في السنة الهجرية الأربعة التي أعظمها الله تعالى ونهى عن القتال ، كما قال الله تعالى: لا تضطهدوا أنفسهم وقاتلوا المشركين كفاية لأنهم يحاربونك كفاية واعلموا أن هو المحرم ، والجدير بالذكر أن يوم عاشوراء له أهمية كبيرة ، فهو من أيام الله المشهود لها ، فهو اليوم الذي أنقذ الله فيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من الظلم. لفرعون صاحب السيادة وكان ظالمًا لبني إسرائيل يقتل أولادهم ويخجل من شعبهم.

فضل صيام عاشوراء

المسلمون مرتبطون برباط الإيمان فيما بينهم ، ويتبعون سنة محمد صلى الله عليه وسلم في صيام يوم عاشوراء ، ويرجون من الله لطفه وفضله خيرًا. صوم ما بعد رمضان هو شهر محرم الله ، وهو يوم يكرمه اليهود والمسيحيون.

وهذا ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى المدينة ورآهم؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ” ولفضل هذا اليوم ومكانته كان صلى الله عليه وسلم يتحرى صيامه لتحصيل الثواب والرغبة فيه،وكان يحث على صيامه لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . رواه البخاري (1867)

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن صيام يوم عاشوراء يكفر عن ذنوب سنة كاملة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (صوم يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام السابق). هو – هي). وهذا من نعمة الله على عباده أنه كان شاكراً لهم وأعطاهم صوم يوم تكفير عن ذنوب سنة كاملة ، والله صاحب النعمة العظيمة.

صلاة يوم عاشوراء

يحرص المسلمون في يوم عاشوراء على إحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإقامة الشعائر الدينية المختلفة ، بما في ذلك صلاة عاشوراء. نقدم لكم في هذا المقال أفضل الأدعية التي يمكن أن تصلي في هذا اليوم العظيم المبارك.

  • اللهم احلف لنا من خوفك ما يمنعنا من معصيتك ، ومن طاعتك ما ستجلبه لنا جنتك ، ومن يقين ما يسهل علينا مصائب الدنيا. من يعادينا ، ولا يجعلنا بلاءنا في ديننا ، ولا يجعل العالم همنا الأكبر ، ولا مدى معرفتنا ، ولا يهيمن علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم يوم عاشوراء احفظني من شر نفسي وعزم لي على هدي أموري اللهم اغفر لي صحح حياتي واجعل عملي خير لي اللهم إني أعوذ بك. من العجز والكسل والجبن والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، ومن عذاب الحياة والموت ، ومحاكمة المسيح الدجال.
  • كما جاء في دعاء يوم عاشوراء: لا إله إلا أنت ، سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم ارزق ضيقاتي وانس وحدتي وسد حاجاتي وحاجات امة محمد صلى الله عليه وسلم اللهم اخرجني من الظلمات الى النور.
  • اللهم انا عبدك ابن عبدك وابن امتك. .

.