التخطي إلى المحتوى

يعتبر يوم عرفات من أهم الأيام في تاريخ الأمة الإسلامية ، والذي يصادف التاسع من شهر ذي الحجة ، الذي يصادف يوم الجمعة لهذا العام ، عندما يجتمع الحجاج على جبل عرفات ، ويطوفون. وأداء الطقوس التي تؤكد تجاوب الله مع كل الدعاء وهو ينتظر عباده. وسؤاله في المغفرة والرحمة وأشياء كثيرة فيحققها صدق النية والدعاء. وورد حديث آخر في فضائل أيام ذي الحجة عامة ، ويوم عرفة خاصة ، حتى تكون هذه الأيام أفضل من الجهاد في سبيل الله.

الدعاء يوم عرفات مفاتيح الجنة

جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

خير الدعاء: دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، له الحمد ، لديه سلطة على كل شيء “. موطأ مالك.

لهذا السبب يحفظ كثير من الناس دعاءهم ليوم عرفة ، حيث تُستجاب الدعاء ، فإن الدعاء في هذا اليوم أفضل من غيره ، فيصلّي عليه الناس بإلحاح شديد ، ويأملون من الله كل ما يحلو لهم.

كما ورد عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم -: هؤلاء؟)

قال الرسول – صلى الله عليه وسلم -: (ما أحسن في الأيام من هذه الأيام؟ قالوا: ولا حتى الجهاد؟

أفضل الأدعية في فضل يوم عرفة

نبدأ يوم عرفة بالصوم ، فإن صومه يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة التي تليها ، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • “صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله تعالى عن ذنوب السنتين”.
  • فلنجتهد في صيام يوم عرفة حتى تكون جريدتنا أمام الله تعالى بيضاء بالكامل وخالية من الذنوب.
  • ثم نصلي إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – ونحمد رب العالمين كثيرا ونسميه أجمل أسمائه ، ثم ندعو له بالدعاء والخشوع حتى غروب الشمس ، ونحن اطلب منه كل ما نريد لأنه قادر على كل شيء ، يمكننا أن نسأله حتى عن أصغر الأشياء.
  • ومن المحبوبين إلى الله ودليل الاقتراب منه الدعاء والبكاء بوقار وإلحاح شديد ، لأن الله يحب العبد الدؤوب في دعائه.
  • عن ابن عباس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عرفة بيديه إلى صدره كإطعام المسكين.
  • ويستحب أيضا التكبير بالقول
    “الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. الحمد لله .. لا إله إلا. وحده الله .. صدق وعده .. ونصر عبده .. لا إله إلا الله .. اللهم صل على سيدنا محمد .. وعلى آل سيدنا محمد .. وعلى آله وصحبه. سيدنا محمد .. ونساء سيدنا محمد .. ونسل سيدنا محمد يوفقنا السلام.
  • كما يستحب في يوم عرفات أن تكثر التلبية بالقول
    “يا إلهي!
  • يستحب الصلاة وحدنا كما يستحب في جماعة ، والدعاء للأقارب والأصدقاء والأحباء ، كل الأدعية مستجابة وكلنا نقف نبكي ونأسف على ما فعلناه ، ولا نتمنى إلا رحمتك.

.