التخطي إلى المحتوى

قبل التقدم بطلب للحصول على تمويل شخصي بدون ضامن أو بدون تحويل الراتب ، تستخدم شركات الإقراض أو البنوك في المملكة درجات الائتمان لتحديد الجدارة الائتمانية للعميل ، أو احتمال قدرته على سداد تمويله في الوقت المحدد وبالكامل. يتم احتساب هذا الرقم المكون من ثلاثة أرقام بين 300 و 850 بناءً على المعلومات الواردة في تقرير الائتمان المقدم من منصة تقارير الائتمان الخاصة بـ سمة في المملكة العربية السعودية. تتكون النتيجة من شكلين للتسجيل – FICO و VantageScore – وهما الأكثر استخدامًا ، على الرغم من أن FICO يميل إلى أن يكون الخيار الأكثر شيوعًا بين المقرضين ويستخدم في مصر لتقييم الشركات.

كلما تقدمت بطلب للحصول على حد ائتمان ، سينظر المُقرض في درجة الائتمان الخاصة بك لتحديد ما إذا كان سيتم صرف التمويل لك وتحديد الشروط المناسبة. يمكن أن يوفر الحصول على درجة ائتمانية جيدة مئات أو حتى آلاف الريالات لأنه يحدد أيضًا معدل الفائدة الذي ستحصل عليه على قرض عقاري أو معدل الفائدة السنوية الذي ستحصل عليه على بطاقة ائتمان أو قرض شخصي لكل من الأفراد والمقيمين.

أدناه ، في Educate Me ، نلقي نظرة على ما يعنيه الحصول على درجة ائتمانية جيدة 800 للعملاء ، وكيف يؤثر ذلك على أنواع الائتمان التي يمكنك الوصول إليها.

أساسيات تقييم وحساب درجة الائتمان والنصائح

  1. الدفع (35٪): تأكد من تسديد دفعاتك في الوقت المحدد وبالكامل.
  2. المبالغ المستحقة والمطلوبات (30٪): يجب أن تكون نسبة استخدام الائتمان الخاصة بك – نسبة مبلغ الائتمان الذي تستخدمه إلى المبلغ الممدد – منخفضة ، وهي نسبة عبء الدين كما يطلق عليها في المملكة العربية السعودية.
  3. طول السجل الائتماني (15٪): ستستفيد من امتلاكك لسجل ائتماني أطول
  4. مزيج الائتمان (10٪): تهدف إلى عدة أنواع مختلفة من الائتمان ، سواء كانت قروض مقسطة ، أو بطاقات ائتمانية ، أو رهنًا عقاريًا.
  5. استفسارات جديدة (10٪): لا تتقدم بطلب للحصول على عدد كبير جدًا من خطوط الائتمان في فترة زمنية قصيرة

إذا كان لديك درجة ائتمانية جيدة ، فربما يعني ذلك أن لديك تاريخًا ائتمانيًا طويلًا ، وقمت بالدفع في الوقت المحدد وحافظت على معدل استخدام ائتماني منخفض. توضح كل هذه المعلومات للمقرضين أنك من المحتمل أن تفي بمتطلبات التمويل الخاصة بك وهذا ما تريده البنوك منك.

.