التخطي إلى المحتوى

تعتبر كيفية تقديم شكوى حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية من القضايا المهمة التي يلجأ إليها كثير من الأشخاص في المملكة سواء كانوا سعوديين أو وافدين مقيمين في المملكة ، حيث ضرورة التواصل مع جهاز حماية المستهلك أمر ضروري ، لأن لك كمستهلك الحق في تقديم شكوى ضد أي جهة لم تخدمك بشكل صحيح ، بسبب المشاكل العديدة التي يواجهها المستهلكون فيما يتعلق بالسلع والمنتجات التي يشترونها ، مثل عدم وجود خدمة ما بعد البيع لدى البائعين. ، عدم تسعير المنتجات المعروضة للبيع ، عدم الامتثال لسياسة الاستبدال والاسترداد المعتمدة من قبل الجمعية ، أو وجود عيوب تصنيع المنتجات ، أو المتاجر التي تقدم عروض ترويجية وهمية ، وغيرها من المشاكل التي تتطلب تقديم شكوى إلى جمعية حماية المستهلك.

أنشأت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قسمًا متخصصًا في مراقبة المتاجر الإلكترونية المتوفرة في المملكة العربية السعودية ، وربطها بمركز الاتصالات بشكل مباشر ، وذلك لضباط الارتباط من جميع المتاجر الإلكترونية الكبرى في المملكة. ، وذلك بهدف تسريع عملية الاتصال إلكترونيًا لحل الشكاوى من قبل هذه المتاجر ، وفي حالة عدم حل الشكوى المقدمة من المستهلك ، يتم اتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية لفرض العقوبات المنصوص عليها على المخالفين.

كيفية تقديم شكوى حماية المستهلك في المملكة

أصدر مجلس الوزراء السعودي القرار رقم 202 بتاريخ 1428/27/6 هـ بإنشاء جمعية حماية المستهلك كمؤسسة مجتمع مدني متخصصة في تقديم الخدمات لجميع المستهلكين في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. تعمل الجمعية على توعية المستهلكين بحقوقهم وكيفية ترشيد الاستهلاك. كما تتلقى جميع شكاوى المستهلكين والتحقيق فيها ومتابعتها مع الجهات المعنية.

تهدف الجمعية إلى دعم الحكومة السعودية في جهودها لحماية المستهلك وإبلاغ الجهات المعنية بما يؤثر على حقوق ومصالح المستهلكين. تنشر الجمعية كل ما يتعلق بأنشطتها من خلال المؤتمرات والدورات والندوات التي تعقدها ، وكذلك البحوث والدراسات التي تعدها.

يعتبر بيع المنتجات المعيبة أو المنتجات المغشوشة أو المقلدة لعلامات تجارية عالمية انتهاكًا لأنظمة حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية ، ويعاقب عليه القانون في المملكة ، وتصل هذه العقوبة أحيانًا إلى غرامة مالية تصل إلى مليون ريال أو السجن لمدة تصل إلى مليون ريال. إلى ثلاث سنوات أو كليهما. تتيح الجمعية السعودية لحماية المستهلك للمواطنين تقديم شكاواهم عبر الموقع من خلال الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى الموقع الرسمي للجمعية السعودية لحماية المستهلك.
  2. من أعلى الصفحة الرئيسية ، انقر على أيقونة “البرامج والأنشطة” ، ثم انقر على “البرامج” ثم “المناصرة القانونية”.
  3. انقر على أيقونة “تقديم شكوى”.
  4. ثم قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور.
  5. بعد ذلك يتم إدخال بيانات الشكوى وهي موضوع الشكوى.
  6. ثم بيانات مقدم الشكوى: المدينة أو رقم الإقامة أو الهوية ، أرفق صورة من الإقامة أو الهوية.
  7. ثم أدخل بيانات المدعى عليه وهي: اسم المنشأة أو التاجر ، نوع النشاط ، العنوان ، رقم هاتف المنشأة ، بيانات المشتكي ، الطلبات ، المرفقات.
  8. ثم أجب عن السؤال التالي: هل سبق لك تقديم شكوى إلى إحدى الجهات المختصة؟ في الخطوة الأخيرة ، انقر فوق “أنا لست روبوتًا”.
  9. ثم انقر فوق “تسجيل للمتابعة”.

توفر جمعية حماية المستهلك للمستفيدين والمواطنين والمقيمين في المملكة ، من خلال موقعها الإلكتروني أيضًا ، العديد من الخدمات التي يمكن الوصول إليها بسهولة.

رقم شكوى حماية المستهلك السعودي

حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية من المؤسسات الميدانية المهمة التي تخدم المستهلكين في جميع أنحاء المملكة ، ومن خلالها توفر لهم الحماية اللازمة من خلال منح المستهلك الحق في تقديم شكوى والتحقق منها ومتابعتها من قبل الجهات المختصة. السلطات المسؤولة ، وتبني القضية إذا لزم الأمر.

تهدف الجمعية إلى دعم الحكومة السعودية في جهودها لحماية المستهلك وإبلاغ الجهات المعنية بما يؤثر على حقوق ومصالح المستهلكين. تنشر الجمعية كل ما يتعلق بأنشطتها من خلال المؤتمرات والدورات والندوات التي تعقدها ، وكذلك البحوث والدراسات التي تعدها.

في حال وجود أي شكوى بخصوص المنتجات والخدمات المقدمة للمستهلكين ، يمكن التواصل مع جمعية حماية المستهلك من خلال الطرق التالية:

  • رقم الشكاوي 966112792368+.
  • يمكنك أيضًا الاتصال بالجمعية على الرقم المجاني التالي: 8001160087.
  • أو الاتصال على البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

الموقع الرسمي لجمعية حماية المستهلك

أتاحت جمعية حماية المستهلك تطبيقًا إلكترونيًا للتنزيل على الهواتف الذكية. يمكنك من خلال هذا التطبيق الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الجمعية عبر موقعها الإلكتروني. تعمل الجمعية على توعية المستهلكين بشكل مستمر بحقوقهم وكيف يمكنهم ترشيد الاستهلاك ، وهذا بدوره يعطي دفعة للاقتصاد السعودي من خلال الارتقاء إلى آفاق أفضل. ويتم هذا الوعي من خلال القنوات الرسمية سواء عبر هاتف الجمعية أو عبر الموقع الرسمي لجمعية حماية المستهلك. الذي يشتريه.

.