التخطي إلى المحتوى

يبين الإسلام طريقة الصلاة على الميت وفق تعاليم الدين الصحيحة. علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية أداء صلاة الجنازة ، وتختلف صلاة المسلم على أخيه المسلم عن غيره من الصلوات ، حيث تخلو من الركوع والسجود ، وبعض المسلمين. قد يقعون في خطأ أثناء الصلاة لأنهم لا يعرفون الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها للصلاة على الميت ، وأجر صلاة الجنازة عظيم ، على ما قال نبينا محمد “صلى الله عليه وسلم”: وفي السطور التالية نتعامل مع كافة التفاصيل المتعلقة بالصلاة على الميت.

كيف تصلي من أجل الموتى

ولا تختلف الصلاة على الميت ، كبيرها وصغيرها ، ذكرا كان أم أنثى ، إلا في مكانة الإمام من الميت في الصلاة عليه. :

  • والمسلم يتوضأ وينوي الصلاة على الميت ، والجنازة بين الإمام والقبلة.
  • يبدأ الصلاة بالتكبير ثم يتلو دعاء الاستفتاح ويقرأ الفاتحة.
  • يقول التكبير الثاني ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية ، أي: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آله. وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين أنتم ممنوحين “. المجيد.
كيف تصلي من أجل الموتى
كيف تصلي من أجل الموتى
  • يقول التكبير الثالثة ، ثم يتضرع إن شاء الله أن يدعو الميت ، ويجتهد في الدعاء له ليرحمه الله ويغفر له. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قال: {إذا صليت على الميت فادع عليه بإخلاص. } رواه أبو داود وابن ماجه).
  • ثم يكبر الرابعة ويدعو جميع المسلمين أحياءهم وأمواتهم. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: {إذا صلى النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة قال: اللهم اغفر لأرواحنا وأمواتنا ، شهادتنا وغيابنا شبابنا وكبارنا ذكورنا وإناثنا. اللهم من أحياك منا أحياه على الإسلام ، ومن تسببت منا بموته فماته على الإيمان “. رواه أحمد والترمذي ، ورواه أبو داود وابن ماجة ، وأضاف: اللهم لا تحرمنا من أجره ، ولا تضلنا بعده.

الدعاء للميت في صلاة الجنازة

يجب على المسلم الدعاء لأخيه المتوفى في صلاة الجنازة ، كما أمرنا نبينا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بإخلاص الدعاء للميت ، وأن ندعو له كثير من الدعاء. ومن الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة:

  • صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على جنازة فقال في دعائه لها: «اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا من بيته ، وأهل خير من أهله ، وزوج خير من زوجته ، ويدخله الجنة ويعذبه.

  • كما يمكن للمصلي أن يضيف إلى دعائه ما كان يقوله أبو هريرة رضي الله عنه في صلاة الجنازة:

اللهم إنك عبدك ابن عبدك وابن أمتك. كان يشهد أن لا إله إلا أنت. وأن محمدا عبدك ورسولك. وأنت تعرف ذلك. اللهم إن كان صالحا فازيد لطفه. وكان ذلك مسيئًا ، وتخطي كل العيوب. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تغرينا بعده.

فضل صلاة الجنازة

الدعاء على الميت فضل عظيم ، فقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أداء صلاة الجنازة ودفن الميت.

“من صلى في الجنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراط”. رواه البخاري.

وذكر في حديث آخر أن كل قيراط مثل جبل أحد.

.