التخطي إلى المحتوى

استعلام المساعدة المتقطعة هو أحد برامج الضمان الاجتماعي التي تقدمها وزارة العمل والتنمية في المملكة بهدف تحسين الظروف المعيشية لمن تصنفهم الوزارة على أنهم من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​، ضمن ضوابط وشروط معينة تضعها الوزارة. ومؤخرا قامت الوزارة بتعديل بعض الآليات قطع صرف المساعدات حسب الأقدمية والتاريخ تقديم طلب للمساعدة.

وبما أن المستفيدين من الضمان الاجتماعي ممن تقدموا بطلبات للحصول على المساعدة المالية ، فقد سبق لهم أن ناشدوا وزارة العمل لحاجتهم الملحة للإسراع في صرف المساعدة الإجمالية والعديد من الاستفسارات حول سبب تأخرها. وعدم إصدار أي إفادة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفيد بأنها قد حددت موعدًا يتم بعده تحديد الهوية. عن توقيت وتاريخ نزول قطع المساعدة لكل من سبق له التقدم لها وحصل على استحقاقها واستحقاق صرفها له.

سادت موجة من الضغوط النفسية على المستفيدين من هذه التبرعات ، مما أوقف صرف هذه المساعدات لفترة طويلة ، حيث تم صرف الدفعة الأخيرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. العمالة المحدودة وغير المنتظمة مثل عمال اليوميات ، وذلك لمساعدتهم على توفير احتياجاتهم ومتطلباتهم المعيشية والحياتية ، خاصة قبل المواسم والأعياد ، واستمرارًا للأوضاع الحالية التي تتجاوز المملكة ، والآثار الضارة المترتبة على ذلك. فيروس كوفيد 19 على الاستثمار والحياة الاجتماعية وعدم قدرة العديد من الأشكال على العمل وتوفير احتياجاتهم.

لم تعلن وزارة التنمية والموارد البشرية السعودية المسؤولة عن موعد صرف مساعدات القطع على اختلاف أنواعها حتى الآن عن موعد صرف مساعدات القطع لعام 1442 ولكن من المقرر التواصل مع الجهات المختصة. المستفيدين من المساعدات عبر الرسائل النصية ، وإبلاغهم بموعد الصرف ، ولكن بالإمكان الاستفسار عن أسماء المستفيدين من خلال زيارة موقع وزارة التنمية والموارد البشرية ، والذي سنشرحه في الأسطر التالية

الفئات المؤهلة للحصول على مساعدات القطع

يمكن للمواطنين الراغبين في الاستفادة من المساعدات المالية المقدمة من خلال نظام المساعدة بمبلغ مقطوع التقدم إليها من خلال الذهاب إلى أحد مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 1380 هـ ، وتهدف إلى توطين فكر مساعدة الفئات الأشد احتياجاً من المواطنين السعوديين ، مثل:

يتم تقديم مساعدة القطع للأسر ذات الدخل المنخفض فقط.
يتم تقديم المساعدة في حالات العجز المؤقت.
يتم تقديم المساعدة للأرامل والأيتام.
تشمل مساعدات القطع المطلقات.
الاستفادة من قطع مساعدات أسر الأسرى.
كما تشمل معونة القطع العائلات التي غاب معيلها أو هاجر منها.

استفسارات حول قطع المساعدة للمستفيدين

حيث يتم تطبيق قطع المساعدات على بعض فئات المواطنين السعوديين محدودي الدخل الذين تأثروا نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة وفق رؤية 2030 التي اتبعتها المملكة في السنوات الأخيرة مثل الجميع. تبحث عن موعد صرف مساعدات القطع 1443 للمستفيدين وهو ما لم يتم الإعلان عنه حتى الآن وسط توقعات بأن يتم الصرف في الفترة المقبلة.

كما تم إيداع مبلغ المبالغ المحولة في الحسابات المصرفية للمستفيدين برنامج المساعدة المكسوروبلغت قيمة المبالغ المودعة لهذه الدفعة 480 مليون ريال سعودي. رابط طلب المساعدة معطل.

ولتسهيل الباحثين عن رابط استفسار مباشر عن المساعدة المقطوعة برقم الهوية الوطنية أو رقم الطلب ، من خلال صفحة تعينها وزارة العمل لموظفي هذه الخدمة من بين المستفيدين من الضمان الاجتماعي ، و معرفة حالة الطلب في حالة وجود مقدم الطلب على قائمة الانتظار حتى الآن.

شروط التقديم للحصول على مساعدة القطع

وضعت المملكة العربية السعودية شروطا من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للفئات المشمولة بأهلية الحصول على مساعدة المبلغ المقطوع كأحد برامج الضمان الاجتماعي للحماية الاجتماعية من الظروف الاقتصادية. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ، ومقيم إقامة دائمة في المملكة ، وأسرة لا تقل عن شخصين ، وأن يكون عمره بين 18 إلى 34 سنة.
2- ألا يتجاوز الدخل الشهري لمقدم الطلب (1725) ريال.
3- أن لا يكون الطالب مدرجاً في القوائم معاش ومزايا الضمان الاجتماعي.

4- مضى (12) شهرًا على حصوله على المساعدة الأمنية.
5- الذي – التي كن غير مسجل في الحافز.

المستندات المطلوبة للتقدم لبرنامج المساعدة في القطع

  • إفادة حديثة للطلاب المتزوجين من مدارس ومعاهد وكليات وجامعات.
  • تحدد نتائج البحث الآلي والميداني ما إذا كان الطلب مقبولاً أم لا.
  • بطاقة الأحوال الشخصية وبطاقة العائلة وعقد الزواج.

شروط صرف مساعدات المبلغ المقطوع للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي

1- يجب ألا يقل عمر المتقدم عند التقديم عن 35 سنة.

2- معاملة طالب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات والضوابط التي يتم من خلالها معاملته كمتقدم للمعاش الضماني مثل الدخول أو العمل أو السجلات التجارية أو غير ذلك.

3- لا يُنظر في أي طلب للحصول على ديون بسبب عدم وجود علاقة ضمان اجتماعي.

4- لا يقبل طلب مقدم الطلب من النساء في حضانة الزوج ويتم النظر في وضع الأسرة ككل وهذا يخضع لعدة ضوابط “أسرة السجين ، أسرة المفقود ، الأسرة المهجورة”. وعائلة مدمن مخدرات “.

5- الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونيًا ومستندًا للرجوع إليه عند الحاجة.

6- يمكن تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي كل عام لمن ليس له دخل ثابت.

كما أعلنت وزارة التنمية والعمل السعودية أنه بالنسبة للراغبين في الاستفسار أو الاستفسار عن قطع المساعدة ، اتصل بهذا الهاتف والرقم 8001222777 ، ثم أدخل رقم الهوية عبر الهاتف ، ثم اختر الخدمة أو الاستفسار المطلوب.

قطع صرف المساعدات

يأتي صرف مساعدات القطع عن طريق وزارة التنمية والعمل ، من خلال رقم الهوية الوطنية السعودية ، أو رقم السجل المدني ، حيث يمكنك الاطلاع على كل ما هو جديد في مساعدات الضمان الاجتماعي ، وفي بعض الأحيان يبدو أن المستعلم لديه بعض التقنية أخطاء في الموقع الرسمي للوزارة وما عليك إلا الانتظار قليلاً وإعادة تسجيل الدخول مرة أخرى وهذا يحدث بسبب كثرة الزيارات الاستعلام عن المساعدة المفقودة.

يتساءل العديد من مواطني المملكة العربية السعودية عن موعد صرف المساعدة البالغة 1440 ودفعها إلى الحسابات ، وقد أعلنت “وزارة العمل والتنمية” في المملكة العربية السعودية مؤخرًا أنها أودعت في حسابات المستفيدون من الضمان الاجتماعي مبالغ المساعدة التي تتزامن مع صرف مساعدات المبلغ الإجمالي لهذا الشهر.

من جهتها دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة المستفيدين من القطع للاستعلام عن حالة الصرف عبر البوابة. استعلام المساعدة تالف.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعات يمكنها الحصول على دعم ومنها معاشات تقاعدية أبرزها المعاقات ، والأجنبيات المتزوجات من سعودي ، والأرامل اللاتي لديهن أطفال أيتام ، وكذلك الأيتام الذين ليس لديهم وثيقة إثبات الجنسية السعودية والسعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

الاستعلام عن شكوى وزارة العمل

في حال كان لديك أي شكوى أو اقتراح تود إرساله إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، أو إذا كنت ترغب في الاستفسار عن حالة شكوى سبق لك تقديمها إليها ، يمكنك اتباع التالي خطوات:

  • ادخل على صفحة متابعة الشكاوى الواردة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (متابعة الشكاوى).
  • ثم أدخل رقم الشكوى ورقم الهوية الوطنية.
  • ثم اضغط على الاستعلام.
  • في حالة إرسال شكوى اضغط على (إرسال شكوى). بالنسبة لتقديم عرض ، يمكنك النقر فوق (إرسال اقتراح).

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية معاش الضمان الاجتماعي ، ودعم المواد الغذائية ، والدفع الجزئي لفاتورة الكهرباء ، ودعم تكاليف المعيشة في الحسابات المصرفية للمستفيدين من الضمان. الدعم المقرر صرفه قبل عيد الفطر حيث بلغ اجمالي هذه المبالغ 2،013،376،468 ريال سعودي منها 1،383،877،816 ريال معاشات تأمينية ومساعدات غذائية 191،408،784 ريال ودعم سداد جزء من فواتير الكهرباء 101،489،868 ريال وإعانات عالية. والمعيشة 336.600.000 ريال ، وذكرت وزارة العمل أنه يمكن للمواطن السعودي دفع الزكاة ، سواء في الداخل أو الخارج ، من خلال بوابة الزكاة الإلكترونية.

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه سيتم صرف مساعدات القطع للمستفيدين خلال الأيام المقبلة. جاء ذلك ردًا على مواطنة استفسرت عن تأخير صرف مساعدات القطع ، وقالت إنها لم تتلق شيئًا منذ قرابة عامين.

ورد حساب خدمة العملاء بتغريدة قال فيها: “عزيزي المستفيد: انتظروا الصرف سيتم في الأيام القادمة. كنا سعداء لخدمتك “.

تفاعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع سيل الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بموعد صرف مساعدات القطع.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عدم وجود موعد محدد لصرف مساعدات القطع ، داعية المستفيدين إلى الانتظار حتى يتم الصرف ، حيث تلقى حساب خدمة العملاء بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية العشرات. الاستفسارات عن تاريخ صرف مساعدات القطع.

ورد حساب خدمة العملاء بالقول: “لا يوجد وقت محدد لصرف مساعدة القطع ، برجاء انتظار الدفع”.

جدير بالذكر أن الحكومة السعودية تسعى جاهدة لتطوير كافة القطاعات وجعلها تعمل بأسلوب إلكتروني متقدم ، وفي نفس سعي المملكة هو توفير كل سبل الراحة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء المملكة ، وهذا يأتي في سياق رؤية المملكة 2030 التي يدعمها الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

.