التخطي إلى المحتوى

شروط صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية بعد التحديث الذي حصر بعض الشروط لكثير من الأشخاص في المملكة وتحديداً من يتعاملون مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. باسم مؤسسة التأمين الاجتماعي وفي المملكة قال الأستاذ عبد الله بن محمد العبد الجبار إنه يمكن للمرأة أن تحصل على حقوقها بسهولة ، مع الدعم المقدم لها ، وجاء هذا الإنكار بسبب انتشار بعض الإشاعات والأخبار الكاذبة التي تقول إن المرأة في المملكة لا تأخذ حقوقهم وأنهم لن يكونوا قادرين على استخراج التأمين الاجتماعي الخاص فقد تم رفضه بالفعل.

في المقابل ، شددت المؤسسة على أهمية معرفة المعلومات الصحيحة ، وعدم متابعة الشائعات والمعلومات غير الدقيقة ، مع تجنب اتباع الأساليب والوسائل غير الرسمية.

خطوات صرف مزايا الضمان الاجتماعي

تم إجراء تعديلات على عدد من المقالات ، بما في ذلك هذه المواد. المادة الثانية ، والتي تم التعديل عليها وفقا لقانون التأمين الجديد 1442 هـ ، وكذلك المادة العاشرة ، حيث تم إدخال التعديلات وفقا لنظام التأمين الجديد ، وتعديلات المادة الثامنة والثلاثين ، تتعلق على فرع التعويضات والمعاشات ولا سيما التعديلات التي وردت في المادة الثالثة والأربعين. وهو جزء من القسم الثالث من الأحكام المتعلقة بتطبيق فرع المعاشات على المشتركين الطوعيين ، وخطوات صرف المزايا كالتالي:

  • اذهب إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمين.
  • سجل الدخول واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.
  • اكتب الكود المرئي
  • تقديم طلب من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة.
  • أدخل رمز التأكيد الذي تم إرساله إلى هاتفك ، ثم انقر فوق إرسال.
  • الضغط على قائمة المعاشات لاستكمال طلب صرف بدل التأمين.
  • انقر فوق طلب الدفع.
  • اكتب رقم الآيبان الخاص بك
  • بعد مراجعة البيانات والتحقق منها ، انقر فوق “التالي”.
  • بعد التبديل إلى الصفحة التالية التي تحتوي على معلومات الاتصال ، اكتب البيانات المطلوبة ، وأدخل عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك.
  • بعد الدخول إلى الصفحة التالية ، ستجد “شروط الخدمة” ، وتوافق عليها ثم تضغط على “إرسال”.
  • ستظهر لك رسالة ، طلب دفع معاشات للمرأة ، تم إكمال طلبك بنجاح.
  • تتم مراجعة الطلب لمدة ثلاثين يومًا قبل الرد عليك سواء تم رفضه أو الموافقة عليه.

حالات استثنائية لمدفوعات التأمين الاجتماعي

أجازت مؤسسة التأمينات الاجتماعية صرف المعاش قبل السن المحدد وهو 60 سنة في الحالات التالية: –

  1. عندما يحكم على فرد بالسجن لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر ، يتم دفعها لعائلته راتب تقاعدفي حال اشتراكه في التأمينات الاجتماعية لمدة حوالي 120 شهرًا.
  2. إذا كان الفرد مشتركًا لمدة 120 شهرًا ، وبلغ سن الخامسة والخمسين أو أكثر ، ويعمل في إحدى الوظائف المجهدة والشاقة التي تؤدي إلى أضرار صحية ، بما في ذلك كسر الأحجار ، أو العمل في منجم .
  3. في حالة ضياع شخص ، هنا يعامل كميت ، في حالة مرور 6 أشهر على اختفائه ، وفي حالة فقد الفرد بسبب العمل أو أثناء ذلك ، هنا يتم أخذ حقوقه المالية من قبل الأسرة وفقا لما تحدده أحكام المخاطر المهنية ، يتم تحديد الأشخاص المؤهلين لهذا المبلغ.
  4. مدة الاشتراك في الضمان الاجتماعي حوالي 300 شهر ولا تقل عن ذلك أو ما يعادل العمل لمدة 25 سنة.

شروط صرف استحقاقات الضمان الاجتماعي للمرأة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر لدى أي امرأة ترغب في صرف مستحقاتها المالية من مؤسسة التأمينات الاجتماعية ، ومنها ما يلي:

  • عدم بلوغ سن الستين للحصول على التأمين دفعة واحدة.
  • التوقف عن مزاولة المهنة التي كانت تعمل بها.
  • مرور عام على الأقل على تاريخ توقف العمل.
  • تقديم المستندات والمعلومات الأساسية اللازمة لصرف التأمين.

حاسبة مطالبات التأمين

إذا كنت تريد معرفة القيمة المالية المستحقة عند انتهاء الخدمة في حال إنهاء مدتك أو عقد العمل ولا تعرف كيفية احتسابها وفق قوانين العمل السعودية ، ادخل على الموقع الرسمي الذي تحدده الوزارة لحساب مزايا التأمين الاجتماعي ، ثم كتابة نوع العقد ، وسبب إنهاء علاقة العمل ، والراتب ، ومدة الخدمة بالسنوات ، وعدد الأشهر ، وعدد الأيام ، ثم اضغط على علامة = ، وستكون أنت سوف نرى النتيجة.

صرف المنافع بعد التقاعد من التأمين

تمنح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مزايا تأمينية للمتقاعدين عن العمل عند استقالتهم ، وهناك أنواع عديدة من هذه المزايا منها المكافأة ومنها المعاش التقاعدي ، وكذلك التعويض المالي المقدم للمؤمن عليه. في نهاية مدة خدمتهم ، وذلك كله وفق أحكام النظام السعودي ، وتخصص الهيئة العامة للتأمين السعودية مبالغ نقدية يتم صرفها لمشتركي التأمين بعد تقديمهم استقالتهم ، ولهؤلاء. المستحقات الواجب صرفها ، يتم تقديم طلب الصرف إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي للتأمينات.

نظام التقاعد في التأمينات الاجتماعية

طرح العديد من العاملين والعاملات من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية النظام الخاص للتقاعد في التأمينات الاجتماعية والقرارات الصادرة بشأن تعديل سن التقاعد ، كقرار تعديل المادة 33 ، والذي صدر عن المرسوم الملكي بتاريخ 5/8/2021 بتعديل المادة 38 ، قد حقق المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد ، والإشارة إلى سن التقاعد لكليهما بمجرد بلوغهما سن الستين ، بينما نصت تلك المادة قبل التعديل. قرار إحالة المرأة إلى المعاش عند بلوغها الخامسة والخمسين ، والتوقف عن العمل ، على ألا تقل مدة الاشتراك عن 10 سنوات.

فوائد الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

أكدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة أن للاشتراك في التأمين مزايا عديدة منها:

  1. الحصول على معاش التقاعد المبكر.
  2. صرف المعاش لأفراد الأسرة عند وفاة المرأة.
  3. صرف المعاش في حالة العجز غير المهني.
  4. المساعدة في الجمع بين الفترات الزمنية عند ترك الوظيفة والذهاب إلى إحدى الأعمال الحكومية المختلفة.

.