التخطي إلى المحتوى

تعتبر إجراءات إلغاء إقامة العامل من الأمور التي تهم الكثير من المقيمين في الإمارات. تعد إجراءات إلغاء إقامة العامل من الإجراءات التي يقوم بها الكفيل ، حيث يمكن إلغاء تأشيرة الإقامة من خلال مجموعة من الإجراءات التي تضعها الجهات الحكومية في الإمارات ، وتعتبر تأشيرة العمل من الوثائق المهمة و تمت الموافقة على إثبات هوية العامل ، ويسعى بعض المقيمين في الإمارات إلى إلغاء الإقامة لظروف ما أصابه. في هذه الحالة ، هناك إجراءات أخرى يجب اتخاذها من أجل إلغاء تأشيرة الإمارات ، وتفاصيل إجراءات إنهاء إقامة الوافد في الإمارات وما هي إجراءات إلغاء التأشيرة التي سيتعهد بها الموظف. يتم شرحها خلال هذه المقالة.

خطوات إجراءات إلغاء إقامة العامل

العمل هو أحد الأسس التي تُبنى عليها الحياة ، حيث يسعى الكثير من الشباب للسفر للبحث عن وظيفة مناسبة. كالآتي:

  • يمكن التوجه إلى أحد مقار مكاتب الطباعة المعتمدة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالإمارة التي توجد بها.
    تتم طباعة نموذج إلغاء التأشيرة إلكترونيًا.
  • يتم مخاطبة الإدارة المعنية للموافقة على استمارة إلغاء صاحب الخدمة ، ومن ثم يتم استكمال إجراءات الخروج.

في حالة طلب تصريح لإلغاء عمل موظف في شركة ، يجب اتباع حزمة أخرى من الإجراءات ، وهي كالتالي:

  • أولاً: يتوجه الكفيل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين كإحدى الإجراءات الأولية المهمة لتقديم نموذج إنهاء الموظف والانتهاء النهائي لعقد العمل وكذلك بطاقة العمل للمكفول ، ويتم اعتماد هذا النموذج من قبل الشركة وكذلك الموظف الراغب في إنهاء إقامته.
  • ثانياً: على الموظف أن يصرح بأنه قد استلم جميع حقوقه وانتهاء جميع ممتلكاته الخاصة بالشركة.
  • ثالثاً: بعد استكمال الفقرتين السابقتين يمكن للكفيل تقديم استمارة طلب إلغاء إقامة المكفول إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب داخل الإمارة المختصة.

إلغاء تصريح العمل وعقد العامل في دولة الإمارات العربية المتحدة

لا يمكن للمكفول إنهاء إجراءات الخروج النهائي من الإمارات بنفسه. يمكن القيام بذلك عن طريق الراعي أو من ينوب عنه. في حالة وجود أفراد أو أشخاص يرغبون في إنهاء إقامتهم وكان الكفيل هو الزوج أو الوالد أو تأشيرات أو تصاريح إقامة أخرى ، يجب إلغاء الإقامة لهم قبل إلغاء إقامته.
يتساءل بعض المغتربين في الإمارات ممن لديهم الرغبة في ترك العمل ومغادرة البلاد ، هل من الممكن إلغاء تأشيرة العمل والإقامة الداخلية إلكترونياً ودون الحاجة للذهاب إلى مكتب إحدى الشركات المتخصصة حفاظاً على الوقت والجهد؟ كان الجواب أن بإمكان الكفيل استكمال كافة الإجراءات بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية. متوفر على الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب داخل الإمارة المعنية وموفر من خلال المنصة أنا قناة “ECHANNELS” في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
كما يمكن إلغاء تصريح الإقامة عن طريق مركز عامر ، مع الأخذ في الاعتبار أن الخدمة متاحة لإنهاء إقامة العامل يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً.

المستندات المطلوبة لإلغاء تأشيرة الإقامة للعامل في الدولة

أوضحت الجهات الحكومية المختصة ضرورة إرفاق بعض المستندات المهمة لإلغاء إقامة الوافد أو المقيم في الدولة ، وذلك على النحو التالي:

  • استمارة إلغاء الإقامة موقعة من صاحب العمل.
  • يتم اعتماد نموذج الطلب من قبل صاحب العمل أو الشركة في حال كان الكفيل شركة أو مؤسسة.
  • يشترط إرفاق جواز سفر المكفول الأصلي وليس صورة.
  • إحضار الهوية الوطنية للمكفول وصورة عنها الأصلية وليس صورة منها.
  • في حالة طلب إنهاء إقامة عامل خارج الدولة ، يلزم إحضار جواز السفر الأصلي ، ولكن في حالة عدم إمكانية إرفاقه ، يجب التقدم بطلب للحصول على مستخرج من تصريح الإقامة لـ الموظف الوافد الذي يتم تمكينه من حواسيب الشركات المعتمدة.

رسوم إلغاء تصريح الإقامة لعامل في دولة الإمارات العربية المتحدة

اعلنت الجهات الحكومية ان اجراءات الغاء اقامة الوافد حددت بخمسين درهما للخدمة النظامية اما في حالة طلب الغاء اقامة عامل عاجل فستكون 100 درهم اضافة الى 10 دراهم. للابتكار و 100 درهم في حالة استخدام خدمات مركز زاجل.
وبذلك أوضحنا كافة تفاصيل إلغاء إقامة مقيم بالدولة وعرضنا كافة إجراءات إلغاء الإقامة حسب الحالات المختلفة سواء كان الوافد تابعاً للكفيل أو صاحب عمل أو شركة قطاع خاص. كما أوضحنا سابقاً تفاصيل كيفية الحصول على تأشيرة دخول إلى الإمارات للوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي.

.