التخطي إلى المحتوى

سنراجع معك في هذه المقالة شروط حساب المواطن للفرد بعد فتح التسجيل في برنامج حساب المواطن. الذي جاء بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. يهدف حساب المواطن إلى تقديم خدمات الدعم لذوي الدخل المحدود في المملكة العربية السعودية. هذا لمن يرغب في الحصول على دعم لمدة شهر من هذا البرنامج من أجل دعمه في الظروف المعيشية والاقتصادية الحالية. لهذا السبب أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأمر ملكي فتح باب التسجيل في حساب المواطن 1443. وفي السطور التالية نستعرض معكم آخر التفاصيل والمستجدات.

شروط حساب المواطن

الظروف حساب المواطن لكل شخص بعد التسجيل. بحسب آخر المستجدات التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية. وفق قرار ملكي صادر عن الملك سلمان بالموافقة على تخصيص عشرين مليار ريال سعودي للمستفيدين من برنامج دعم حساب المواطن. وتأتي هذه الزيادة الجديدة نتيجة لتداعيات ارتفاع الأسعار على مستوى العالم. وفي السياق ذاته ، شملت الزيادة الجديدة المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي. في ما يلي ، سوف نناقش معك شروط حساب المواطن الفرد.

شروط التسجيل لحساب المواطن للفرد

حددت الهيئة المنظمة للبرنامج شروط حساب المواطن الفرد. والتي يجب استيفائها بالكامل من أجل الحصول على الدعم الشهري. تعتبر شروط حساب المواطن للفرد من القوانين الأساسية للبرنامج والتي لا يمكن صرفها إلا على المستفيد من خلال استيفائها. وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2023 التي تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي لذوي الدخل المحدود.

التسجيل في برنامج حساب المواطن قرار ملكي عاجل بشروط جديدة 2022
حساب المواطن
شروط حساب المواطن
شروط حساب المواطن

شروط تسجيل حساب المواطن

سنراجع معك ما يلي شروط تسجيل حساب المواطن. والتي جاءت على النحو التالي:

  • الشرط الأول أن يكون المستفيد من حساب المواطن سعودي الجنسية.
  • الإقامة مطلوبة أيضًا للإقامة الدائمة في المملكة.
  • ومن شروط تسجيل حساب المواطن ألا يقل عمر الفرد المستفيد من نظام حساب المواطن عن 18 سنة.
  • يشترط أيضًا أن يمتلك المستفيد مسكنًا واحدًا أو أن يكون شخصًا ذا دخل محدود.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يشترط أيضًا أن يثبت الفرد المستفيد من برنامج حساب المواطن إقامته المستقلة ، كعقد إيجار ، أو إرفاق فاتورة كهرباء أو ماء.
  • وفي السياق ذاته ، نصت شروط تسجيل حساب المواطن على ألا يكون المستفيد من البرنامج أعزب أو أرملًا أو مطلقًا وليس له معالون.
  • في آخر شرط من شروط تسجيل حساب المواطن ، يجب ألا يكون المستفيد مسجونًا أو موظفًا في مؤسسة حكومية داخل المملكة.

قد تكون مهتمًا بالتعرف على كم مبلغ الدعم الاضافي لحساب المواطن؟

شروط حساب المواطن للعازبين

أصبح من الممكن الآن التسجيل في حساب المواطن للأفراد بعد تحديد الشروط المطلوبة للتسجيل وهي كالتالي:

  • يشترط أن يحمل الراغبون في التسجيل في حساب المواطن الجنسية السعودية. مقيم دائم في المملكة.
  • الشرط الثاني لحساب المواطن ألا يتجاوز سن المتقدم 18 سنة.
  • الشرط الثالث ألا يزيد دخل المتقدم عن 2000 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يكون مقدم الطلب مقيمًا في أي مأوى في المملكة.

شروط حساب المواطن الجديد للمتزوج

شروط حساب المواطن الجديد للمتزوجين. تقرر وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية الاستفادة من برنامج حساب المواطن للمتزوجين. جاء على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون المواطن المتزوج سعودي الجنسية ومقيم إقامة دائمة في الدولة.
  • يجب أن يتطابق دخل الفرد المتزوج مع حاسبة الإعالة. مما يدل على أن ارتفاع قيمة الدخل للفرد المتزوج يؤدي إلى نقص الدعم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم احتساب القيمة الإجمالية لدخل الأسرة للفرد المتزوج بجمع رواتب الأفراد العاملين.

شروط تسجيل حساب المواطن للأرملة

فيما يلي نعرف شروط تسجيل حساب المواطن لأرملة وأرملة. أولئك الذين يمكنهم التقدم للحصول على الدعم من برنامج حساب المواطن. وفي السياق ذاته ، حددت وزارة الموارد البشرية شروط التسجيل لهذه الفئة على النحو التالي:

  • يشترط في الأرملة أو الأرملة التي تتقدم بطلب الإعالة أن تكون سعودية الجنسية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون الأرملة مقيمة بشكل دائم على الأراضي السعودية.
  • السن بالرغم من التسجيل في حساب المواطن يجب ألا يقل عن 30 سنة عند تقديم الطلب.
  • يشترط إرفاق صورة عقد إيجار المسكن أو عقد التملك الخاص به.

شروط حساب المواطن للمرأة

حددت وزارة الموارد البشرية شروط التسجيل في حساب المواطن للمرأة. وذلك من أجل الحصول على الدعم المالي الذي تقدمه المملكة بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين. شروط حساب المواطن للمرأة هي كالتالي:

  • يجب أن تكون المرأة سعودية الجنسية أو من أب وأم سعوديين. مع شرط الإقامة الدائمة على أراضي المملكة.
  • الشرط الثاني يأتي من شروط حساب المواطن للمرأة. يجب على مقدمة الطلب إرفاق جميع المستندات التي تثبت استقلاليتها ، مثل سند الملكية ، أو السكن الجامعي ، أو فاتورة الكهرباء ، أو معهد الإدارة ، أو عقد الإيجار.
  • كما يشترط ألا يتجاوز عمر المرأة المتقدمة للتسجيل في حساب المواطن ثمانية عشر (18) سنة.

استحقاق حساب المواطن القيمة المالية

استحقاق حساب المواطن القيمة المالية. تمت الموافقة عليها من قبل اللجنة الإدارية المشرفة على البرنامج من حيث وضع بعض الشروط العامة لاستحقاق المستفيدين من البرنامج. هذا لتقدير قيمة الدعم المالي الذي يتلقاه المستفيد. وكان التفسير كالتالي:

  • إجمالي قيمة دخل الأسرة:

إذا انخفض إجمالي دخل أفراد الأسرة ، تزداد قيمة الدعم المالي والعكس صحيح.

  • عدد أفراد الأسرة:

مع زيادة عدد أفراد الأسرة ، تزداد قيمة الدعم المالي معها. بالإضافة إلى ذلك ، يتناقص الدعم مع انخفاض عدد أفراد الأسرة.

  • أعمار أفراد الأسرة:

تزداد قيمة الدعم إذا كان أفراد الأسرة أكبر من 18 عامًا. تتناقص قيمة دعم حساب المواطن مع انخفاض أعمار الأفراد.

تحديث حساب المواطن

في سياق الرد على استفسارات المستفيدين من دعم حساب المواطن. وأوضح البرنامج أنه في حالة كون المستفيد الرئيسي من الدعم “متزوج”. ليس من الضروري إرفاق المستندات لإثبات الاستقلال. بالإضافة إلى ذلك ، ليس من الضروري أيضًا إرفاق عقد إيجار للإقامة عند التسجيل في برنامج حساب المواطن.

رقم حساب المواطن

تم تخصيص رقم حساب المواطن من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للرد على جميع استفسارات واستفسارات المستفيدين من برنامج دعم حساب المواطن. والتي تعمل مجانا بدون دفع رسوم المكالمة من المستفيد. رقم حساب المواطن الموحد المجاني “19912” خلال ساعات العمل الرسمية طوال أيام الأسبوع في المملكة العربية السعودية.

في ختام موضوعنا سنكون قد اطلعنا على جميع شروط حساب المواطن الجديد 1443. وهذه الشروط تتعلق بشروط التسجيل في حساب المواطن للفرد المستقل بالإضافة إلى الفرد الواحد. وكذلك شروط تسجيل المتزوجين وشروط حساب المواطن للمرأة والمطلقات والأرامل. كما قمنا بمراقبة تفاصيل استحقاق حساب المواطن للقيمة المالية لك. وكيفية التواصل مع البرنامج للاستفسارات العامة والشكاوى حول المستفيدين.

.