التخطي إلى المحتوى

كشفت مصادر داخل وزارة العدل السعودية ، عن مسودة للنظام الجزائي الجديد والمقترح ، حيث لا يُدان المتهم بجريمة ولا عقوبة إلا بنص ، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة رسمية ، وهو ما يؤكد. أن هناك تحديثًا وتجديدًا في نظام العقوبات وقانون العقوبات في المملكة العربية السعودية. المادة 86 ومع ذلك إذا حكمت المحكمة بعقوبة الحبس المؤقت على جنحة جاز لها أن تستبدل كل أو بعض العقوبات المنصوص عليها في المادة 87 من هذا القانون بعقوبة واحدة أو أكثر.

مشروع قانون العقوبات الجديد 2022-1443

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام السعودية ، تنص المادة 88 على أنه عندما تفرض المحكمة عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات ، يمكن تغييرها إلى الإقامة الجبرية. عدم تنفيذ عقوبة الحبس ، بالإضافة إلى أن الحكمة لها الحق عند الحكم بعقوبة أو أكثر أن تحل محل تلك الحكومة ، وإذا كان هناك تقصير من قبل المتهم في تنفيذ العقوبات البديلة ، أو ارتكب بذات الجريمة خلال ثلاث سنوات من تاريخ صدور الحكم يحكم عليه بتنفيذ العقوبة الأصلية بناء على طلب النيابة العامة.

الحبس المؤقت في قانون العقوبات

كما يجوز لمحاكم المملكة العربية السعودية أن تفرض عقوبة أو أكثر تصل إلى ربع مدة الحبس بدلاً من العقوبة المنصوص عليها في المادة 87 من النظام في حالة الحبس المؤقت في الجنايات. بالإضافة إلى العقوبات في حالة المخالفة ، والتي تقرر تطبيق العقوبة الأصلية على المتهم وفي حالة تكرار نفس الجريمة خلال فترة الثلاث سنوات بأكملها ، هناك أيضًا المادة 91 التي تمنع المتهم من القدوم إلى مكان ويقيد حريته ، بالإضافة إلى تحديد الأماكن التي يتردد عليها ومن الذهاب إلى أماكن محددة له ارتباط بالجريمة طوال اليوم أو جزء منها لمدة لا تتجاوز 5 سنوات كاملة. الجدير بالذكر أن مشروع القانون الجديد تناول الجرائم الجماعية وانتهاك الشرف والحظر العام والجرائم الأخرى المتعلقة بالاعتداء على المركبات العامة والسائقين والمعالم التذكارية والمرافق العامة.

.