التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، التقويم الأكاديمي الجديد لعام 1444 ، عن التقويم الأكاديمي لعام 1444 ، والذي يتضمن تاريخ بدء الدراسة ، وعدد أيام العام الدراسي ، وتاريخ الإجازات الممتدة والعطلات الرسمية ، كما وكذلك موعد الامتحانات النصفية والنهائية لجميع الصفوف ، كما يشمل تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية. في هذا المقال سنناقش التقويم الأكاديمي الجديد 1444 المعتمد من وزارة التربية والتعليم.

يتميز التقويم الأكاديمي الجديد لعام 1444 بتقليل الإجازات وزيادة أيام الدراسة: –

منذ العام الماضي ، اتبعت وزارة التربية والتعليم في المملكة نهجًا جديدًا يقترب من الدول الأوروبية ، حيث تحرص هذه الدول بقدراتها على زيادة عدد أيام الدراسة الفعلية مع تقليل عدد أيام الإجازات التي يقضيها الطلاب طوال فترة الدراسة. العام الدراسي ، حتى يتمكن المعلمون من شرح المناهج في جميع العلوم والمعرفة بطريقة مبسطة للطلاب.

وفقًا لهذه الطريقة ، يتكون كل فصل دراسي من عدد من الأيام ، تتخللها أيام الدراسة الفعلية في كل فصل دراسي ، وأيام الإجازة الممتدة التي يأخذها الطلاب ، عادةً في نهاية الأسبوع. يمكن تحديد التقويم الأكاديمي الجديد 1444 على النحو التالي: –

حسب التقويم المعتمد من وزارة التربية والتعليم لعام 1444 ، سيكون عدد أيام الدراسة الفعلية 185 يومًا بدلاً من 183 يومًا للعام الحالي 1443 ، حيث سيشهد العام الجديد زيادة في عدد أيام الدراسة بمقدار حوالي يومين مقارنة بالعام الماضي ، وفي المقابل سيتم تخفيض عدد أيام الإجازة إلى 10 أيام بدلاً من 12 يومًا كما في العام الحالي. كما راعت وزارة التربية والتعليم ، عند اعتماد الجدول الزمني للعام الدراسي المقبل 1444 ، عطلة يوم التأسيس ، والتي صدر بشأنها أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وهذه تفاصيل الجدول الزمني للعام الجديد 1444 والذي تم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم وسيكون كالتالي: –

  • عودة شاغلي الوظائف التعليمية من المشرفين والعاملين بمكاتب التربية والهيئة التعليمية والإدارية على جميع المستويات الدراسية ابتداء من يوم الاثنين 24/1/1444 هـ الموافق 22/8/2020 م وعودة الذكور. والمعلمات اعتبارًا من يوم الأحد 1/2/144 هـ الموافق 28/8/2022 هـ ، مع عودة الطلاب إلى المدرسة.
  • كما يتضمن التقويم الأكاديمي مواعيد الإجازات التي يأخذها الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ، بما في ذلك الإجازات الممتدة ، والإجازات الأسبوعية ، والإجازات في نهاية كل فصل دراسي.

.