التخطي إلى المحتوى

يعد حساب راتب التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة من الأمور المهمة التي تشغل حيزًا كبيرًا من تفكير عدد من الموظفين في القطاع المدني والعسكري السعودي ، وخاصة لمن هم قريبون من سن التقاعد. ، لمعرفة قيمة الراتب الشهري الذي سيحصل عليه بعد انتهاء فترة عمله في مؤسسات الدولة. يتلقى العامل بالدولة مكافأة نهاية الخدمة ، وهي عبارة عن مبلغ إجمالي يتم خصمه شهريًا من الراتب خلال فترة العمل ، والتي يتقاضاها الموظف عند انتهاء سن التقاعد ، وهي بمثابة شكر. – أنت وتقديراً لسنوات العمل التي أمضيناها في خدمة القطاع الذي ينتمي إليه. نوضح أدناه تفاصيل كيفية حساب راتب التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين في المملكة العربية السعودية 1444

حساب الراتب التقاعدي للموظفين في المملكة العربية السعودية 1444

تتم عملية حساب قيمة الراتب التقاعدي من خلال هذا البرنامج البسيط وهو عبارة عن آلة حاسبة تزودها بعدة معلومات عن الموظف وتنتج تقريب لقيمة الراتب التقاعدي وأهمها المعلومات هي قيمة الراتب الشهري ودرجة العمل والمدة الإجمالية التي قضاها الموظف في العمل.

كيفية احتساب المعاش التقاعدي في السعودية

المعاش هو الراتب الذي يتقاضاه موظف الدولة بعد بلوغه سن الستين ، وهو سن التقاعد الرسمي في جميع المؤسسات في جميع دول العالم ، باستثناء عدد من الجهات التي يكون سن التقاعد فيها 65 سنة ، حتى يتمكن من توفير احتياجات الحياة بعد انتهاء فترة العمل. هناك عدة نقاط تحدد قيمة المعاش الشهري بعد التقاعد وهي كالآتي:

  • حيث يتم الاعتماد على البرامج الإلكترونية في احتساب قيمة الراتب التقاعدي على أساس النسبة التراكمية والتي تتراوح من 2٪ إلى 2.5٪.
  • ويؤخذ في الاعتبار طول العمل والعمر ، حيث يجب أن يتجاوز المعاش التقاعدي 80٪ من الراتب الشهري خلال فترة العمل قبل التقاعد.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة

يحق للعامل في المملكة العربية السعودية مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء العلاقة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل. تحسب مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة على النحو التالي:

  • إذا كانت مدة الخدمة أقل من سنتين فلا يحق له الحصول على الجائزة.
  • إذا كانت مدة الخدمة تتراوح بين 2 و 5 سنوات ، فيحصل على ثلث الجائزة.
  • في حال كانت مدة الخدمة ما بين 5 و 10 سنوات ، يحصل على ثلثي الجائزة.
  • إذا كانت فترة الخدمة أكثر من 10 سنوات ، يكون الراتب ممتلئًا.
  • في حال كانت مدة الخدمة 11 سنة يتم الحصول على مكافأة نصف الراتب الشهري عن كل من السنوات الخمس الأولى ، والسنوات المتبقية هي راتب شهري عن كل سنة.

.