التخطي إلى المحتوى

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق رؤيتها الجديدة 2030 والتي تتطلب الكثير من الإجراءات والتحديات التي يتعين إنجازها على مستوى المجتمع وأعضائه ، وقد قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحديث شروط التقاعد المبكر من أجل للاستجابة لرغبات المواطنين وتصبح الأمور أكثر وضوحا للجميع.

وأوضحت المؤسسة أن من شروط التقاعد المبكر إلغاء فترة العمل في الجهة أو المؤسسة لأسباب قاهرة ، ويشترط موافقة الشركة أو الجهة التي يعمل فيها المواطن على طلب التقاعد المبكر.

أما إذا بلغ المواطن سن الستين ، فيحق له طلب التقاعد المبكر في هذه الأثناء بشرط أن يقضي سنة واحدة فقط ، وفي هذه الحالة يحق له التقاعد المبكر وفق الإجراءات القانونية.

ومع ذلك ، إذا كان المواطن قادرًا على تقديم دليل على عدم قدرته على أداء مهام العمل وفقًا للتقارير الطبيعية المعتمدة من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية ، فيحق له التقدم بطلب للتقاعد المبكر.

كما تعد الإصابة في العمل أحد أسباب طلب التقاعد المبكر ، وفي جميع الأحوال يجب على المواطن الحصول على موافقة من السلطة المختصة التي يتقدم إليها بطلب التقاعد المبكر.

أسئلة حول المعاشات والتأمينات في المملكة العربية السعودية

نشرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أجوبة على العديد من الأسئلة التي يطرحها المواطنون حول المعاشات والتأمينات في المملكة العربية السعودية ، ونقوم بإدراج أهم الإجابات على تلك الأسئلة:

  • هل أحصل على معاش مبكر؟ هل من الممكن فتح عمل تجاري؟ ردت المؤسسة على هذا السؤال بأنه يمكن للمواطن المتقاعد أن يفتح عمله الخاص وفق الإجراءات القانونية داخل المملكة وهذا لن يؤثر على المعاش الذي يتقاضاه.
  • هل يمكن تحويل مستحقات المعاش إلى بنك آخر؟ ردت المؤسسة بأنه يمكن للمواطن تقديم طلب لتحويل مستحقاته إلى بنك آخر بشرط ألا يكون للبنك الحالي مستحقات مالية.
  • متى يحق لأفراد الأسرة الحصول على معاش؟ ردت المؤسسة أن أفراد الأسرة يستحقون معاشًا إذا توفي المواطن بعد فترة خدمة لا تقل عن 60 شهرًا كاملاً.
  • ما هي التعويضات المدفوعة للمواطن المصاب أثناء العمل؟ ردت المؤسسة بأن المواطن المصاب أثناء العمل يتلقى التعويض الطبي اللازم بالإضافة إلى التعويض المالي حسب حالة الإصابة على النحو الذي تحدده القوانين والأحكام.

.