أخبار عاجلة
دولة تمنع لقاء "عشاق وأزواج" بسبب كورونا -
حظك اليوم.. برج الميزان الإثنين 6 أبريل 2020 -
حظك اليوم.. برج العذراء الإثنين 6 أبريل 2020 -
حظك اليوم.. برج العقرب الإثنين 6 أبريل 2020 -
تفاصيل منخفض جوي نهاية الاسبوع الحالي -

"التربية": لا يجوز لمدرسة حجز ملف أي طالب أو حرمانه التعلم لأمور مالية

"التربية": لا يجوز لمدرسة حجز ملف أي طالب أو حرمانه التعلم لأمور مالية
"التربية": لا يجوز لمدرسة حجز ملف أي طالب أو حرمانه التعلم لأمور مالية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"التربية": لا يجوز لمدرسة حجز ملف أي طالب أو حرمانه التعلم لأمور مالية, اليوم الأحد 1 مارس 2020 12:33 صباحاً

سرايا - أكد مدير إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم فايز المعاريف، لا يجوز لأي مدرسة، حجز ملف أي طالب، أو حرمانه من التعليم خلال العام الدراسي، وفي حال عدم التزام ولي أمره بتسديد الرسوم الدراسية المترتبه عليه، للمؤسسة اللجوء إلى القضاء للمطالبة بحقوقها المالية وفق العقد المبرم بين الطرفين، وذلك بحسب ما نص عليه نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والاجنبية.

وكان قد ورد ملاحظات حول رفض مدارس خاصة، تسليم أولياء أمور طلبة ملفات ابنائهم الراغبين بنقلهم لمدارس اخرى، لعدم تسديدهم المستحق عليهم.

وقال المعاريف في تصريح أول من أمس، إن الطالب في الأصل، يجب ان يكون بمنأى وليس طرفا في أية أمور مالية مترتبة على أسرته، نتيجة للاقساط المدرسية.

وأشار إلى أن للطالب الحق بالتعليم وخوض الامتحانات والحصول على شهاداته وعلامته، وللمدرسة الحق بتحصيل الاقساط المدرسية، لكن الحق الأخير محكوم لعقد بين المدرسة وذوي الطالب، له بعد قانوني لا علاقة للطالب به.

وأضاف، انه يحق للمدرسة بحسب “نظام التأسيس والترخيص”، عدم تسجيل الطالب في العام الدراسي المقبل، لعدم تسديده للمستحقات المالية المترتبة عليه بمقتضى العقد المبرم بين ولي الامر والمدرسة عن السنة او السنوات السابقة.

واشار المعاريف، الى انه في حالة عدم رغبة المؤسسة بالاستمرار في قبول الطالب لعام دراسي تال، تلتزم باعلام ولي امر الطالب بذلك قبل اربعة اشهر من بداية العام الدراسي الحالي، ومبررات قرارها على ان تعلم وزارة التربية والتعليم بهذا القرار خلال اسبوع من تاريخ اتخاذه، عن طريق كتاب رسمي مرفق فيه كشف باسماء الطلبة غير المرغوب بتجديد تسجيلهم، ومبررات ذلك، ونسخة من البلاغات الموجهة لولي الامر.

واوضح ان المبررات لعدم تجديد تسجيل الطلبة بالمدرسة ذاتها، تكمن نتيجة لاستحقاقات مالية مترتبة على اولياء امور الطلبة، او لنواح سلوكية، بخاصة وان تعليمات الانضباط المدرسي، تطبق فقط على طلبة من الصفوف السابع الاساسي فما فوق.

وشدد المعاريف، انه في حال رغبة المدرسة بعدم تسجيل اي طالب للعام الدراسي المقبل 2020/ 2021 فيعلم ولي امر طالب خطيا بالقرار ومبرراته واخذ توقيعه على استلام البلاغ.

ولفت الى ان آخر موعد للمدارس الخاصة لاعلام اولياء الامور بعدم تجديد تسجيل ابنائهم، الخميس 30 نيسان (ابريل) المقبل، ولن يوافق على اي قرار بعدم تجديد تسجيل للطلبة بعد هذا التاريخ، وتحت طائلة المساءلة.

وكشف انه في حالة رفض المدرسة تسلم ولي امر الطالب ملف طالب، فيراجع ادارة التعليم الخاص، واخذ النسخة الإضافية الموجودة لدى قسم شؤون الطلبة، اما في حالة رفض ولي الأمر تسلم ملف الطالب، تودع المؤسسة الملف لدى قسم شؤون الطلبة بالوزارة، ووفق سجل خاص بذلك.
الغد

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا