أخبار عربية / اليمن السعيد

أخبار اليمن اليوم : ورد للتو : إعلان خليجي عاجل بوفاة “السلطان قابوس” والسلطنة تصدر بيان رسمي وصحيفة أمريكية تكشف عن الخليفة الجديد (تفاصيل)

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أخبار اليمن اليوم : ورد للتو : إعلان خليجي عاجل بوفاة “السلطان قابوس” والسلطنة تصدر بيان رسمي وصحيفة أمريكية تكشف عن الخليفة الجديد (تفاصيل), اليوم الخميس 7 نوفمبر 2019 02:22 صباحاً

ورد للتو : إعلان خليجي عاجل بوفاة “السلطان قابوس” والسلطنة تصدر بيان رسمي وصحيفة أمريكية تكشف عن الخليفة الجديد (تفاصيل)

تداولت وسائل إعلام خليجية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، أنباء تفيد بوفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ، بعد صراع طويل مع المرض في أحد مستشفيات العاصمة العمانية مسقط .

وتداول صباح اليوم ، ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباءا عن وفاة سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، في إحدى المشافي العمانية، جراء أزمة قلبية مفاجئة ، عن عمر يبلغ 79 عاما، حيث ولد في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1940م. 


 

جديد اليمن السعيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويعاني من وضع صحي صعب، حيث أمضى في 2015، ثمانية شهور لأغراض العلاج في ألمانيا، وفي فبراير/ شباط 2016 غادر السلطنة مجدداً لإجراء فحوصات طبية.

 

الى ذلك نفت صحيفة عمانية ما تم تداوله عن تدهور صحة السلطان "قابوس بن سعيد"، مؤكدة أن حالته الصحية جيدة ، حيث نقلت صحيفة "أثير" العمانية عن مصدر مطلع، لم تسمه، أن "ما تم تداوله من خلال أحد المواقع الإلكترونية، التي تبث من خارج السلطنة، عن تدهور صحة جلالة السلطان (79 عاما)، غير صحيح".

 

الجدير بالذكر أنه بين الحين والآخر تنتشر شائعات عن وفاة السلطان العماني مع تساؤلات عمن سيخلفه ، وهو ما تحدثت عمه صحيفة هافينغتون بوست وصحيفة فورن بوليسي الأميركية التي قالت إنه على الرغم من الأمر قد يبدو وكأنه مقتبس من إحدى الحكايات العربية القديمة، إلا أن اسم حاكم سلطنة عمان القادم قد كُتب على قطعة من الورق في ظرف مختوم يتم الاحتفاظ به داخل القصر الملكي في العاصمة، مسقط.

 

فضلاً عن ذلك، أودع ظرف ثان في قصر ملكي آخر جنوب مدينة صلالة، ويحتوي، على الأغلب، على الاسم ذاته الذي يحمله المغلّف الأول. مع العلم أنه سيتم اللجوء إلى الظرف الثاني في حال لم يتم العثور على الأول، وذلك بعد وفاة الحاكم الحالي، السلطان قابوس بن سعيد، البالغ من العمر 76 سنة.

 

وتضيف الصحيفة الأميركية أن القليل من الغموض يشوب مسألة الكشف عن كيفية انتقال الخلافة في هذه الدولة الخليجية. فتشير الرواية الأكثر رواجاً إلى أن كل ظرف يحتوي على اسمين مختلفين، وهما خيارا السلطان قابوس الأول والثاني حول الشخص الذي سيخلفه.

 

وفي نسخة أخرى للرواية قيل إن الظرف الأول في قصر مسقط يحتوي على اسم واحد، فيما يحتوي مغلّف قصر صلالة على اسم آخر ، عموماً، سيجتمع مجلس مكون من أقارب السلطان قابوس الذي يعاني من مرض سرطان القولون منذ سنة 2014، بعد رحيله، بهدف اختيار خليفته.

 

وفي حال لم يتفق أعضاء المجلس، خلال مدة لا تزيد عن 3 أيام، على اختيار السلطان الجديد، فسيتم اللجوء آنذاك إلى المغلفات. كما أفادت مصادر أخرى أن أفراد الأسرة الحاكمة لها مآخذ حول شرعية الشخص الذي اختاره السلطان ما سيدفعهم إلى المطالبة بالاطلاع على المغلفات قبل اتخاذهم للقرار النهائي، بحسب الصحيفة الأميركية.

 

وعلى الرغم من أن سلالة البوسعيدي متواجدة على رأس حكم سلطنة عمان منذ 14 جيلاً، إلا أن ما يثير الدهشة هي آلية الخلافة التي تتبعها هذه السلالة والتي تعدّ غير مدروسة، بحسب فورن بوليسي ، واعتلى السلطان قابوس العرش سنة 1970، خلفاً لوالده، السلطان سعيد بن تيمور.

 

يجدر الإشارة الى أن سلطنة عُمان شهدت اضطرابات سياسية في عام 2011، أدت إلى مقتل عدد من المواطنين، بالتزامن مع تظاهرات كبيرة طالبت بالإصلاح في البلاد ، وكان مغردون قد تداولوا يوم أمس الأول صور لموكب السلطان وهو في طريقة إلى حصن الشموخ بولاية منح، كما تداول صور للسلطان وهو داخل الموكب.

المصدر
اليمن السعيد

قد تقرأ أيضا