أخبار عاجلة / قناة المملكة

بحث جذب استثمارات للأردن في اجتماعات تنموية أوروبية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بحث جذب استثمارات للأردن في اجتماعات تنموية أوروبية, اليوم الخميس 9 يناير 2020 05:11 مساءً

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، مع مدير مجلس مديري البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في كندا والأردن والمغرب وتونس، دوجلاس نيفيسون، الاستراتيجية القطرية الجديدة مع الأردن (2020-2025) تتماشى مع الأولويات والسياسات القطاعية الوطنية.

وناقش الجانبان، الاجتماع السنوي لمجلس المحافظين الذي سيعقد في لندن في شهر أيار/ مايو المقبل، وبحثا في عقد جلسة استثمارية خاصة بالأردن تركز على مجالات تقع ضمن أولويات عمل البنك، وتروج للأردن كمكان جاذب للاستثمارات نظراً لموقعه الاستراتيجي وإمكاناته وفرصه.

الربضي، باعتباره محافظ الأردن في البنك الأوروبي، بحث مع المسؤول الأوروبي، سبل ومجالات التعاون بين البنك والأردن، ومستجدات إعداد الإطار الاستراتيجي والرأسمالي الجديد للبنك الأوروبي للفترة 2021-2025 من خلال مسارات عمل حول التوجهات الاستراتيجية المحتملة للبنك في الفترة المقبلة حتى عام 2025.

واستعرض الربضي للمسؤول تحديات يواجهها الأردن وأولويات تعمل عليها الحكومة حالياً والتركيز الذي ينصب على زيادة معدل النمو وتحفير الاقتصاد والنمو الاقتصادي، وكذلك المحافظة على استقرار الاقتصاد على المستوى الكلي.

وشكر الوزير البنك الأوروبي لاستمراره في دعم الأردن من خلال مشاريع مع القطاع العام وأُخرى لمنفعة القطاع الخاص بالإضافة إلى الدعم المقدم لمشاريع لمساعدة الأردن في مواجهة الآثار المستمرة الناجمة عن الأزمة السورية واستضافة اللاجئين السوريين وخاصة في مجالات النفايات الصلبة والمياه والصرف الصحي، وتطلع الأردن الدائم للتعاون الحالي والمستقبلي مع البنك في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الربضي بما يوفره البنك من مساعدات فنية لدراسات الجدوى وإجراء تحضير للمشاريع وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والمياه والصرف الصحي، حيث

نيفيسون، أكّد التزام البنك بدعم الأردن لتمكينه من مواجهة الصعوبات، وكذلك توفير التمويل الميسر جداً من خلال مختلف الأدوات، كما أبدى اهتمامه بكافة الجهود التي يبذلها الأردن بما فيها استضافة اللاجئين السوريين.

وشارك في الاجتماع الدكتورة هايكة هارمغارت (Heike Harmgart) /المدير الإداري المسؤول عن منطقة جنوب وشرق المتوسط وقائم بأعمال مكتب البنك في عمان وامين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان.

الأردن التحق بعضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 2011، ووقع مع البنك اتفاقية مقر في عمان يُنشَأ بموجبها مكتب تمثيلي دائم للبنك لإدارة عملياته في الأردن، وافتتح في عمّان عام 2013، ووصل حجم المحفظة الاستثمارية للبنك في الأردن إلى ما يزيد عن 1.4 مليار يورو، تتركز في مشاريع قطاعات الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات والمياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة والتمويل الأصغر، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب دعم القطاع الخاص الذي يستحوذ على أكثر من 70% من دعم البنك وتمويلاته في الأردن، هذا بالإضافة إلى دعم عمليات تسهيل التجارة من خلال البنوك الأردنية.

المملكة

قد تقرأ أيضا