أخبار عاجلة / فالصو

ترامب رافضا طلب نتنياهو بإعادة الدعم الأمنى للفلسطنيين: خليه هو اللى يدفع

  • 1/2
  • 2/2

ترامب ونتنياهو

ترامب ونتنياهو

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 12:00 ص

كشفت قناة 13 العبرية، أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، رفض طلبا قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، بتحويل مبلغ  12.5مليون دولار لدعم أجهزة الأمن الفلسطينية فى الضفة الغربية للـمساعدة فى إحباط العمليات الفلسطينية.

 

ووفقًا لتقرير القناة العبرية مساء أمس، كشفت وزارة الخارجية قبل ستة أشهر أن هناك مبلغ 12.5 مليون دولار، كان مخصص لدعم قوات الأمن الفلسطينية، لم يتم تجميده ولم يتم تحويله، وفقا لصحيفة معريف العبرية.

 

ترامب ونتنياهو
ترامب ونتنياهو

 

وطلب السفير الأمريكى لدى الولايات المتحدة، رون درامر، الضغط على الإدارة الأمريكية لتحويل المبلغ، لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية وأخبرهم أن التعاون الأمنى مهم.

 

وعلل الجانب الإسرائيلي طلبه بداعى "مساعدة قوات الأمن الفلسطينية العاملة بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلى وجهاز الأمن العام (شاباك) على إحباط الهجمات الإرهابية فى الضفة الغربية".

 

فى اتصال بترامب.. أردوغان يعترف بهروب "دواعش" خلال العدوان التركى على سوريا

ترامب ينشر صورة أول جلسة مفاوضات حول سد النهضة.. ويؤكد: الأمور تسير بشكل جيد

 

وكانت الإجابة التي تلقاها المسؤولون الإسرائيليون من مستشارى ترامب هى أن سياسة الرئيس تتمثل في قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية، وبالتالي سيتطلب هذا التحويل موافقة دونالد ترامب

 

وأشارت القناة إلى أن مسؤولين في البيت الأبيض أثاروا القضية مع ترامب ولكنه رفض الطلب، قائلاً إننا قررنا عدم نقل المساعدات إلى السلطة الفلسطينية طالما أنهم لم يعودوا إلى طاولة المفاوضات. وعندما أصر مستشاروي ترامب على أن نتنياهو طلب ذلك شخصيًا وأهتم به، كانت إجابة  ترامب لهم "إذا كان الامر مهم جدًا لنتنياهو، فليقم هو بدفع المبلغ لفلسطين بنفسه". وأصر الرئيس الأمريكى على موقفه ما منع من تحويل الأموال المخصصة لتعزيز التنسيق الأمنى فى الضفة الغربية المحتلة.

 

وعمل ترامب منذ توليه المنصب على قطع تدريجي للمساعدات المالية التي كانت مخصصة للفلسطينيين في ميزانية الولايات المتحدة منذ عقود، كان آخرها في  يناير الماضي، بتحريض من نتنياهو، بما في ذلك وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وقطع المساعدات المالية المخصصة للسلطة الفلسطينية.

المصدر
فالصو

قد تقرأ أيضا