أخبار عاجلة / أخبار

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل عرض قطر «السري» للسعودية لإنهاء المقاطعة

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل عرض قطر «السري» للسعودية لإنهاء المقاطعة
ذكرت صحيفة أمريكية أن قطر قدمت عرضاً إلى المملكة العربية السعودية من أجل فك عزلتها الناجمة عن مقاطعة الدول العربية الأربعة لها بسبب دعمها للإرهاب.
وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها نشرته الخميس الماضي، بأن قطر عرضت على السعودية التخلي عن دعم جماعة الإخوان الإرهابية في مقابل المصالحة معها ومع الدول المقاطعة لها.
وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قام بزيارة السعودية سراً الشهر الماضي، حيث التقى بكبار الشخصيات هناك، في محاولة من الدوحة لإنهاء المقاطعة التي تشارك فيها المملكة إلى جانب كلّ من الإمارات ومصر والبحرين.
واعتبرت أن تلك الزيارة تعد "المحاولة الأكثر جدية" من قطر لإنهاء المقاطعة المستمرة لأكثر من عامين.
ونقلت الصحيفة عن مصدر - لم تكشف عن هويته - إن وزير الخارجية القطري قام بتقديم عرض الدوحة أثناء وجوده في المملكة، مشيراً إلى أن قطر مستعدة لقطع علاقتها بجماعة الإخوان الإرهابية، مشيراً إلى أن تلك الخطوة تعد فرصة واعدة لإنهاء الأزمة.
وأشار إلى أن قطر دعمت الإخوان ضمن ما تسميه "إطار دعم القانون الدولي وحماية حقوق الإنسان وليس لأجل حزب أو جماعة بعينها".
وأضاف المصدر إلى أن قطر بررت موقفها بـ "إساءة فهم" دعمها للإخوان من قبل الساعين لعزلها ومقاطعتها.
وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى الحديث عن انفراجة في الأزمة الخليجية بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين مشاركتهم في بطولة "خليجي 24" لكرة القدم على مستوى المنتخبات الوطنية والمقامة حالياً في الدوحة.
وحاولت قطر بكل السبل إنهاء عزلتها بما فيها الاستعانة بالقوى الدولية، إلا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل بسبب إصرار الدول المقاطعة للدوحة على تغيير نهجها وسياساتها كشرط للتصالح وإعادة العلاقات معها، وهو الأمر الذي لم تقدم عليه القيادة القطرية حتى الآن.
 

هذا الخبر منقول من : الموجز

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

قد تقرأ أيضا