أخبار عاجلة / خبرني

تعرف إلى أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض

خبرني - قد يرغب محبو السفر حول العالم قضاء بعض الوقت مع كائنات حية، تكتسب تقديرها، بسبب طول عمرها.

هناك طائر سافر ملايين الأميال وما زال على قيد الحياة. وهناك شجيرة ورد ما زالت حية منذ عام 815، وهناك سلحفاة عاصرت 39 رئيساً أميركياً.

يورد موقع "سي أن أن" قائمة بهذه الكائنات، يبدأها بالطائر ويزدم (Wisdom) أكبر طائر في العالم، مؤكدا وجوده في البرية، إذ وصل عمره هذا العام إلى 68 عاماً تقريباً.

ومنذ عام 1956، سجل هذا الطائر من نوع "Laysan albatross"، أكثر من ثلاثة ملايين ميل طيران، ويساوي ذلك ستة أضعاف المسافة إلى القمر والعودة منه.

وبين الهجرات المحيطية، يعود ويزدم في الخريف إلى محمية "Midway Atoll National Wildlife Refuge"، التي تقع في الطرف الشمالي الأقصى لأرخبيل هاواي، لتربية فراخهه.

يصل عمر السلحفاة جوناثان إلى 187 عاماً تقريباً. وهي من أكثر السكان المحبوبين في جزيرة سانت هيلينا في جنوب المحيط الأطلسي.

ولدت هذه السلحفاة في عام 1832 تقريباً، أي خمسة أعوام قبل تتويج الملكة فيكتوريا. ومنذ ذلك الحين، عاشت السلحفاة لتشهد 39 رئيساً أميركياً.

وأتت جوناثان من جمهورية سيشل في المحيط الهندي، ثم انتقلت إلى المحيط الأطلسي هدية إلى حاكم جزيرة سانت هيلينا آنذاك في عام 1882.

يُعتقد أن شجيرة ورد زُرعت في ألمانيا في عام 815 من قبل الملك لويس "الورع".

تنمو الشجيرة بجانب كاتدرائية كاثوليكية مخصصة للقديسة ماري في هيلدسهايم، وهي قرية جميلة من العصور الوسطى تشتهر بكنائسها القديمة.

أما شجرة التين التي اختبر سيدارتا غوتاما، أو بوذا، التنوير تحتها في الهند فقد اختفت. ولكن نمت قطعة منها، والتي تم حملها إلى سريلانكا في حوالي العام 250 قبل الميلاد، لتصبح واحدة من أكثر الأشجار تبجيلاً في العالم البوذي. وذلك إضافةً إلى كونها أقدم شجرة معروفة ذات زراعة مسجلة في التاريخ.

في جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط، لا تزال شجرة زيتون، عمرها ألفان و300 عام، تنتج محصولاً سنوياً من الزيتون إلى يومنا هذا. ولا تقوم هذه الشجرة بإنتاج الثمار فقط، إذ أنها تجذب السياح، والزعماء الدينيين، والأولمبيين، بصحبة شجرتين بجوارها تقاربانها في العمر والمظهر.

تبدو أعشاب "Yareta"، أو "llareta" صخوراً مغطاة بالطحالب، ولكنها في الحقيقة، وبسبب معدل نموها البطيء، يُعتقد أن عمر أكبر شجيراتها يصل إلى ثلاثة آلاف عام تقريباً.

وهي شجيرات مزدهرة لها القدرة على تحمل الظروف التي تصاحب الارتفاعات الشاهقة في جبال الإنديز في البيرو، وبوليفيا، وتشيلي، وغرب الأرجنتين.

يصل عمر شجرة "Methuselah"، في جبال "وايت" في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، إلى خمسة آلاف عام تقريباً. وهي أقدم كائن غير مستنسخ معروف في الكرة الأرضية.

ويظل مكان وجود الشجرة سراً علمياً يخضع لحراسة مشددة من أجل حمايتها، ولكن لا يزال بإمكانك التجول بين نظرائها القدماء، وقد تعبر بجوار الشجرة ذاتها من دون أن تعلم.

الإسفنج البركاني "Anoxycalyx joubini" في القارة القطبية الجنوبية، عبارة عن كتل بيضاء كبيرة تشبه براميل الجعة، أو براكين مُصغّرة، ويقدر عمره بـ15 ألف عام.

وينتشر هذا المخلوق في مكموردو ساوند، ويعتمد عمره المُقدر على حجمه، وهو ينمو بمقدار قليل فقط كل عام.

"العملاق المرتعش" في ولاية يوتا الأميركية، ويتكون من حوالي 50 ألف شجرة حور رجراج. يقدر عمر هذه الغابة بـ80 ألف عام.

وتبدو أشجار هذه الغابة سجادةٍ زاهية خضراء وصفراء اللون تغطي مساحةً تتجاوز أكثر من 100 فدان خارج غابة "فيشلايك" الوطنية.

 تُعرف نبتة "Posidonia oceanica" باسم "عشب نبتون". ويعتبر مرج الأعشاب مترامي الأطراف، والذي يبلغ طوله عشرة أميال بالقرب من إسبانيا، أقدم الكائنات الحية المعروفة على وجه الأرض، وفقاً لعلماء الوراثة.

 وتستوطن هذه النبتة البحر الأبيض المتوسط، ولكن تبرز منطقة تحتضن هذه النباتات بالقرب من جزيرة فورمينتيرا بسبب عمرها، إذ يُقدر أنه يصل إلى 200 ألف عام.

قد تقرأ أيضا