إقتصاد / بوابة الشروق

الرئيس التنفيذى لـ«اورنج مصر»: نستهدف تحقيق عائدات 50% من خدمات «الداتا» خلال العام المقبل

ضخ 4 مليارات جنيه استثمارات فى تطوير الشبكة فى 2020
التحول الرقمى يحتاج لتكاتف الجميع.. ونسير فى تحقيقه بشكل جيد

تستهدف شركة اورنج مصر تحقيق عائدات تصل إلى 50 % من خدمات الانترنت من اجمالى ايرادات الشركة العام المقبل، تبعا لتصريحات المهندس ياسر شاكر ــ الرئيس التنفيذى للشركة.

وقال شاكر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن 40 % من إيرادات الشركة العام الماضى كانت من خدمات الانترنت، متوقعا أن ترصد شركته استثمارات بحوالى 4 مليارات جنيه فى السوق المصرية خلال العام القادم، 90% منها توجه فى اعمال تطوير وتحديث الشبكة لخدمة العملاء.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة اورنج مصر إن عدد مشتركى الشركة حاليا بلغ ما يقرب من 30 مليون عميل، مشيدا بالضوابط التى تم وضعها من جانب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى عملية بيع خطوط المحمول الجديدة حيث كان فى الماضى يتجاوز عدد مبيعات الخطوط المحمول نحو 4 ملايين خط سنويا للثلاث شبكات، ولكن أصبح الآن البيع بشكل منظم. وفيما يتعلق بعدد العملاء الذين يستخدمون الجيل الرابع منذ تطبيقه بالشركة قال شاكر ان 50% من عملاء الشركة الذين يستخدمون الانترنت يعملون بالجيل الرابع، لافتا أن شركته تعد الأولى فى سرعة الانترنت وفقا للتقارير الرسمية.

وحول توقعه تحويل الشركة من خاسرة إلى رابحة قال شاكر: للمرة الأولى تستطيع الشركة تحقيق ارباح بعد سنوات طويلة من الخسائر، وهو امر يعود إلى مجهود كل العاملين بالشركة.

وفيما يتعلق بالتحول الرقمى ودور الشركة فى ذلك وفقا لاستراتيجة الدولة قال شاكر يجب على الجميع ان يتعاون لتحقيق هدف واستراتيجية الدولة والعمل على تقديم جميع الخدمات الحكومية الكترونيا.

وقال إن شركته وقعت اتفاقية تعاون مع «آى فاينانس» لتقديم الخدمات الحكومية عن طريق اورانج كاش منها المصروفات والرسوم الخاصة بالمدارس والجامعات والمياه والضرائب وخدمات الكهرباء، مشيرا إلى إنهاء إجراءات التعاقد لاطلاقها فعليا على محفظة اورانج كاش أول أيام معرض ومؤتمر كايرو أى سى تى.

وأكد شاكر أن شركته وقعت اتفاقية تعاون بمجال النقل الذكى مع الهيئة العربية للتصنيع، وتقديم خدمات اورنج الذكية فى مجال أتوبيسات النقل الجماعى من خلال تطبيقات خاصة بالنقل العام؛ حيث ستقوم الشركة بتقدم التكنولوجيا للمحطات لمعرفة المواطنين بموعد الاتوبيسات والمدة المتبقية على وصولها إلى المحطة، لافتا أنه سيبدأ بمحطتى التحرير ورمسيس.

اوضح شاكر ان شركته تقوم بتوفير خدمات الانترنت على محطات الاتوبيسات والدفع عن طريق تطبيق «أورنج كاش» بحيث يتم تعزيز استخدام الدفع الالكترونى ومن المتوقع اطلاق هذه الخدمة من 3 ــ 6 شهور تقربيا.

وقال شاكر إن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تمثل 15% من حجم أعمال مجموعة اورنج العالمية، لافتا إلى أن المجموعة تمتلك كيانا ينفق نحو 7 مليارات دولار فى الخدمات الرقمية ومراكز البيانات على مستوى العالم، يعمل به أكثر من 2000 شخص مصرى لتقديم خدمات الداتا سنتر.

وفيما يتعلق باهمتمام الشركة بالمسئولية المجتعمية قال شاكر ان المسئولية المجتمعية من اهم اولويات الشركة، قائلا «الدور الاجتماعى واجب علينا تنفيذه لخدمة المجتمع».

وقال إن شركته ستهتم خلال الفترة المقبل بمجال التعليم والمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية وايضا بمشروع توفير الانترنت فى المدارس.

وحول دعم «اورنج» للإبداع والابتكار والشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا قال إن شركته تعطى جزءا كبيرا من اولوياتها لمساعدة وتطوير اداء اصحاب الافكار سواء من خلال تقديم حلولها التقنية او تقديم الدعم المالى وتنظيم عدد من الفاعليات والمسابقات، رواد افريقيا، وكان آخرها دعم احدى الشركات المصرية لعمل تدوير القمامة، مؤكدا ان الشركة على استعداد لاستقبال أى افكار جديدة تتعلق بتنمية دورها فى مجال دعم الابتكار والابداع بالسوق المصرية.

وحول رأيه فى اطلاق القمر الصناعى «طيبة ــ 1» ومدى امكانية التعاون معه قال: «حتى الآن لا نعرف التفاصيل عن تقديم الخدمة وننتظر ما سوف يحدث ولدينا استعداد للتعاون لتحسين خدماتنا فى المناطق التى لم نصل اليها». وحول رؤيته لما يثار حول المشاركة فى بناء البنية التحتية والاستثمار فيها قال شاكر الاستثمار فى البنية التحتية مهمة جدا لتعزيز خدمات الاتصالات، مشيرا إلى أنه يرى أن الظروف تسمح حاليا للموافقة لهم للاستثمار فى البنية التحتية.

قد تقرأ أيضا