إقتصاد / اليوم الجديد

«دمياط للأثاث».. مصر تشهد عهدا جديدا من المشروعات القومية

  • 1/2
  • 2/2

الرئيس خلال تفقده مديمة الأثاث الجديدة بدمياط

12/3/2019 2:04:43 PM

توفر 40 ألف فرصة عمل.. بها فندق ومول تجاري ومساحتها 331 فدانا

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي  شارة البدء، اليوم الثلاثاء، بافتتاح واحدة من أهم المدن الصناعية الكبرى في مصر ومنطقة الشرق الأوسط ، وهي "مدينة دمياط لصناعة الأثاث" والتي تعمل فق أحدث التصميمات والنظم لإنتاج منتج محلي متميز قادر على المواجهة والتفوق على نظيره الخارجي أو المستورد؛ وهو ما يعظّم القيمة المضافة من الصناعة وتشغيل الأيدي العاملة التي تزيد عن 40 ألف عامل، فضلاً عن  توفير العملة الصعبة، علاوة على أنها ترفع من قيمة العملية التسويقية لربط مدينة دمياط للأثاث بالسوق المحلي، والدولي على حد سواء.

المشروعات القومية التي تنفذها مصر تتم وفق تكامل بين الأجهزة المعنية، فعلى سبيل المثال استعرضت وزارة الكهرباء قوتها في مدينة دمياط للأثالث، كما استعرضت وزارة النقل في جهودها في ربط مدينة دمياط بجميع المحافظات، فضلاً عن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة أيضًا، لتذليل الصعاب على المصنعين والمنتجين.

دمياط للأثاث تأسست عام 2016 برقم  تخصيص 999 لسنة 2015 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، لإقامة صناعات أثاث مختلفة الحجم والصناعات المكملة والمغذية لها وتوفير البنية التحتية والخدمات والمرافق التى تحتاجها تلك الصناعات.

تبلغ مساحة المدينة نحو 331 فدانًا، تضم 54 هنجرًا، بإجمالي 1348 ورشة صغيرة ومتوسطة بمساحات من 50 إلى 150 مترًا ، فضلاًعن  فندق ومول على مساحة 150 ألف متر مربع، ووسائل مواصلات وخط سيرفيس داخلي،  وتُطل المدينة مباشرة على الميناء، لإمكانية التصدير للخارج.

يتوزع هيكل ملكية شركة مدينة دمياط للأثاث بين بنك الاستثمار القومى بنسبة 40%، ومحافظة دمياط بحصة من الأرض تمثل 40%، والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية التابعة لوزارة الصناعة 5%، وشركة أيادي مصر للتطوير الصناعى، إحدى شركات أيادى للاستثمار والتنمية 15%.
وخلال الافتتاح استعرض رئيس الجمهورية، الورش والمصانع بمدينة الأثاث، واستمع لمطالب بعض المصنعين والمنتجين، وطالب البعض بالقضاء على احتكار المواد ولوازم التصنيع، فضلاً عن توفير خامات ومستلزمات الإنتاج، ووعد الرئيس بسرعة القضاء على جميع المعوقات، فضلاً عن توفير سرعة التمويل والتسويق، وأجهزة التصميم.

وطرحت شركة مدينة دمياط للأثاث، أغسطس الماضى، ورشا على المستثمرين على مساحة 100 متر مربع بسعر 6950 جنيهًا للمتر بمقدم حجز 90 ألف جنيه، على أن يقسط بقية المبلغ بفائدة 5% ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمدد زمنية تصل حتى عشر سنوات. 

قد تقرأ أيضا