الارشيف / اخبار مصرية

مخطوطات نادرة.. مكتبة الإسكندرية تشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مخطوطات نادرة.. مكتبة الإسكندرية تشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب, اليوم الثلاثاء 21 يناير 2020 04:12 مساءً

03:51 م الثلاثاء 21 يناير 2020

الإسكندرية– محمد البدري:

تستعد مكتبة الإسكندرية للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحادية والخمسين، المقرر انطلاقها غدًا الأربعاء، ويستمر حتى 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر عرض أحدث مطبوعاتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومنها كتاب "أسلحة المشاة النارية: الابتكار والتطور من العصر المملوكي إلى عصر محمد علي باشا"، تأليف الدكتور المصطفى محمد الخراط، ويعد الكتاب جزءًا ثانيًا لكتاب صدر عن مكتبة الإسكندرية بعنوان "المدفعية المصرية: الابتكار والتطور من العصر المملوكي إلى عصر محمد علي"، ويتناول مؤلفه تاريخ استخدام الأسلحة النارية وتقنياتها وتطورها وانتشارها في مصر من العصر المملوكي إلى عصر محمد علي، وإسهامات المسلمين والحكّام في هذا التطور.

كما يتضمن المعرض كتاب "مستقبل الدور المصري بين الإقليمية والعروبة"، ويضم مجموعة من الأبحاث والمقالات كتبها نخبة من كبار أساتذة العلوم السياسية والدبلوماسيين من أعضاء المجلس الاستشاري لمركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية، في إثر ندوة حول مستقبل الدور الإقليمي لمصر.

وتقدم المكتبة خلال المعرض كتاب "نفائس المخطوطات بمكتبة الإسكندرية"، الذي يعرض مجموعة من نوادر المخطوطات التي تحتفظ بها مكتبة الإسكندرية، وأهم المؤلفات التراثية في مختلف الفنون والعلوم؛ بجانب المخطوطات الخزائنية، والسلطانية، ونوادر المخطوطات التي كُتبت بخطوط مؤلفيها، وما كتبه مشاهير الأعلام بأقلامهم، ونوادر المخطوطات الوقفية، بالإضافة إلى روائع المخطوطات في الفن الإسلامي.

وأضاف البيان أن جناح المكتبة يتضمن الطبعة الإنجليزية من كتاب "الفن المصري الحديث"، تأليف مصطفى الرزاز، ويتناول الأعمال الفنية لمجموعة من أبرز الفنانين المصريين المعاصرين.

وتعرض المكتبة كتاب "البيئة وتغير المناخ والعلاقات الدولية" تحرير: جوستافو سوسا-نونيز وإد أتكينز، وترجمة محمد عوض يوسف، ويحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات المترجمة لإبراز العلاقة المتداخلة بين العلاقات الدولية والبيئة وتغير المناخ.

كما سيتضمن المعرض كتاب "تأملات في الدبلوماسية: حالات مقارنة في الممارسة الدبلوماسية والسياسة الخارجية"، تأليف ستيفن تشان، وترجمة شيرين جابر وشيريهان سعد.

ويضم المعرض كتاب "الجمال الأعزل"، تأليف جوليان كارون وترجمة حسين محمود، والذي يطرح العناصر الأساسية للتأمل، الذي قام به الأب جوليان کارون منذ انتخابه رئيسًا لجماعة الشراكة والتحرر.

وأعلنت إدارة مكتبة الإسكندرية، تخصيص مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة "ذاكرة مصر" التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضا مجلة "ذاكرة العرب"، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع.

ووفرت المكتبة مجموعات سلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و"أوراق" تتخصص في الدراسات المستقبلية، فضلًا عن حولية "أبجديات" التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة "كراسات قبطية" المهتمة بالتراث القبطي.

قد تقرأ أيضا