اخبار مصرية / بوابة الفجر

"كفر الدوار" قلعة النسيج المهجورة.. والأهالي يناشدون محافظ البحيرة بإعادة تشغيلها (فيديو)

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"كفر الدوار" قلعة النسيج المهجورة.. والأهالي يناشدون محافظ البحيرة بإعادة تشغيلها (فيديو), اليوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019 02:42 مساءً

تعتبر مدينة كفر الدوار أحد القلاع المصرية في صناعة الغزل والنسيج والتي أنشئت عام 1938م، وكانت تعد أكبر المدن التي تصدر منتجاتها للخارج، ولكن خلال السنوات الماضية تحولت إلي قلاع مهجورة تنتظر قرار محافظ البحيرة بتنفيذ خطة تطويرها وإعادتها إلي سابق عهدها كقلعة هامة من القلاع الصناعية المصرية.


مطالب الأهالي
والتقى مراسل بوابة " الفجر " بعدد من الأهالي بالتزامن مع افتتاح فرع مكتبة مصر العامة بكفرالدوار، للتعرف علي أهم مطالبهم واحتياجاتهم من اللواء هشام أمنه محافظ البحيرة بعد تجديد الثقة له محافظًا للإقليم.

وقال أهالي كفرالدوار: إن المدينة ذات الكثافة السكانية العالية، تحتوي علي مصانع وشركات لصناعة الغزل والنسيج أهمها مصنع صباغي البيضا، مصنع للحرير الصناعي، شركة للصباغة والطلاء، وشركة لألياف الحرير، ويناشدون محافظ البحيرة بالاهتمام بها وإعادة تشغيلها كسابق عهدها وإعادة مكانتها في الشرق الأوسط.

وأضافوا أن من أبرز المشاكل التي تواجههم الآن انتشار مركبات التوك توك والسيارات الملاكي وعدم تشغيل سيارات الأجرة، مطالبين بتشغيل مشروع النقل الداخلي وحمايتهم من جشع السائقين، كما طالبوا بتطوير قصر الثقافة مثل مكتبة كفرالدوار لما سيكون له من أثر إيجابي علي الطفل من المهد حتى تخرجه من الجامعة.

خطة متكاملة لتطوير المنظومة
كان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أكد أن هناك خطة متكاملة لتطوير منظومة صناعة الغزل والنسيج، بكافة مراكز المحافظة، خاصة في مدينة كفر الدوار، التي تعتبر من أهم قلاع صناعة النسيج في مصر، وأضاف أن مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار من أهم الملفات التي يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما ورعاية بالغة، والتي وجه بها القيادات التنفيذية لرفع كفاءتها وتطويرها للعمل على عودتها إلى سابق عهدها، كقلعة هامة من قلاع الصناعة المصرية.

وأشار محافظ البحيرة إلى عقد اجتماع موسع مع مسئولي وزارة قطاع الأعمال، وقيادات الشركة القابضة للغزل والنسيج ونواب البرلمان وأعضاء اللجنة النقابية وممثلي العاملين، من أجل تنفيذ خطة تطوير شاملة لمصانع النسيج بكفر الدوار، التي أقيمت في الثلاثينيات من القرن الماضي وكانت من أهم شركات الغزل والنسيج في الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن خطة تطوير مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار، تتضمن تحديث كافة الماكينات والمعدات، وفقا لأعلى المستويات التكنولوجية وكذلك تطوير البنية التحتية لجميع المصانع، بالإضافة إلى رفع مهارات العاملين من خلال الدورات التدريبية المكثفة، بما يؤهل تلك الشركات للمنافسة في الأسواق العالمية.

استغلال الأراضي المملوكة لشركات الغزل والنسيج
وأوضح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أنه سيتم استغلال الأراضي المملوكة لشركات الغزل والنسيج بشكل أفضل، بما يحقق أفضل العوائد للمساهمة في تمويل عمليات تطوير المصانع، وسداد مديونيات الشركات العاملة في هذا المجال لتعود إلى سابق عهدها، مشيرا إلي أنه سيتم وضع برامج مكثفة للعمال من أجل تدريبهم على النظم الحديثة في صناعة الغزل والنسيج وكيفية التعامل مع المعدات والماكينات الجديدة التي سيتم استيرادها من الخارج لتشغيلها داخل مصانع كفر الدوار.

قد تقرأ أيضا