أخبار عاجلة

الدرونز ترسم لوحات من الضوء في ليالي «شتاء طنطورة»

أعلن مهرجان «شتاء طنطورة»، الذي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاق حفل استعراضي فني تقني في سماء العلا باستخدام طائرات الدرونز المسيرة.

ويأتي الحفل الاستعراضي كجزء من فعاليات «شتاء طنطورة»، الذي يسعى إلى تسليط الضوء على التراث الإنساني والثقافي والمعرفي للإنسانية وتقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات العالمية.   

وقالت نورة الدبل - مدير إدارة برامج الفنون والثقافة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا -: «نسعى إلى المزج بين الفنون والتطور التقني الذي وصل إليه العالم اليوم مع الحفاظ على الطابع الأثري في العلا، ويعتبر استعراض فرانتشايز فريدوم المذهل تجسيدًا حيّاً لذلك، ونسعد باستضافة هذا الاستعراض العالمي المميز في العلا، ونتمنى للحضور مشاهدة مميزة وقضاء أوقات ممتعة».

وفرانتشايز فريدوم هو عمل فني استعراضي من إبداع أستوديو دريفت، حيث يستكشف العمل العلاقة بين الإنسانية والطبيعة والتكنولوجيا؛ ويتشكّل من سرب من مئات الطائرات المسيّرة التي تطير بشكل مستقل لتُحفّز التأمل في مفهوم الحرية والبناء الاجتماعي.

ويُؤكّد فرانتشايز فريدوم على الانسجام بين البشر والبيئة المحيطة بهم، والنتيجة هي عمل فني استثنائي يستخدم السماء كما لو أنها قطعة قماش للرسم، كما تُجسّد العلا مكانًا فريدًا على الأرض حيث تكيّف البشر مع قواعد بيئتهم الطبيعية من أجل البقاء؛ ونتيجة هذا التكيّف أبدع سكان المنطقة القدماء في نحت مدافن صخرية تخطف الأنفاس، لتكون بذلك احتفالًا صريحًا بتعايش البشرية وتناغمها التام مع الصحراء.