أخبار عاجلة
مستلزمات طبية بمليون جنيه لمعهد الأورام -

كيف جمعت وعد بين شمس وقمر الأغنية السعودية

كيف جمعت وعد بين شمس وقمر الأغنية السعودية
كيف جمعت وعد بين شمس وقمر الأغنية السعودية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف جمعت وعد بين شمس وقمر الأغنية السعودية, اليوم الخميس 26 مارس 2020 10:23 مساءً

كيف جمعت وعد بين شمس وقمر الأغنية السعودية

نشر بوساطة سعود بن عبد المجيد في الوطن يوم 26 - 03 - 2020

alwatan
نشأتها في بيت يضج بكل ما هو إعلامي، غرست في روحها البذور الأولى للشغف والتعلق بالفن.
مطلع الثمانينيات الميلادية، وهي في السابعة من عمرها كانت ترافق أخواتها المذيعات: دنيا، ووفاء، وسناء في ذهابهن إلى مقرالإذاعة والتلفزيون، لتشارك في برامج الأطفال، وتحديداً برنامج «دنيا الأطفال» الذي كانت تقدمه أختها، تؤدي مع زميلتها منيرة الثنيان أناشيد الأطفال، إضافة لغنائها في المدارس. أحبت التلفزيون والغناء فيه، وباتت تشعر أنه بيتها الثاني.
دلوعة أبيها
في 16 أغسطس 1976 كان بكر يونس كبير مذيعي الإذاعة في عهد الملك سعود، على موعد لاستقبال آخر العنقود، التي شهدت الرياض إطلالتها في ذلك اليوم، لتنضم لشقيقاتها التسع وأشقائها الأربعة، وتصبح «الدلوعة» لأبيها، الذي غمره إحساس عميق بموهبتها فكان يصطحبها إلى مكتبه، وهو وكيل لوزارة الإعلام، واعتاد أيضا إحضار بعض الأفلام للمنزل، لتكون نشأتها فنية صرفة.
ما بين الرياض وجدة تشكلت، وبدأت الغناء أكثر في ثانوية «دار التربية»، وشاركت بحفلات الجمعيات الخيرية بأغاني فيروز وعبدالوهاب.
اكتشاف طلال
عملاق الأغنية طلال مداح، كانت تربطه بوالدها صداقة، جعلته ضيفا دائما على منزلهم، ما مكنه من أن يستمع لصوتها فكان يردد: «البنت دي صوتها حلو». لكن السبب الرئيس في دخولها المجال الفني هو الشاعر الأمير تركي بن عبدالرحمن بن سعد. أخبرها بأن عليها خوض التجربة وبإمكانها الانسحاب إن لم يعجبها الأمر. خاضت أول تجربة، مع فنون الجزيرة ، معهم بدأت حنان بكر يونس التي عرفت باسمها الفني «وعد» مشوارها الفني الاحترافي الناجح.
معهد غازي
اقترح طلال مداح قبل أول ألبوم لها مع الشركة، أن تتأسس فنيا وتتأهل معرفيا، تدرس الغناء بشكل علمي، ولعدم وجود معاهد للموسيقى داخل المملكة، اقترح عليها، أن تدرس الموسيقى عند الفنان غازي علي أول فنان سعودي ينال بكالوريوس التأليف الموسيقي من معهد الكونسرفتوار في القاهرة مطلع الستينيات، والذي عرف بيته بتعليم الموسيقى، ودرس لديه عشرات من المغنين. وكغيرها من الفنانين انخرطت وعد في «معهد» غازي علي وبدأت الدراسة. كانت دراسة مكثفة عدتها أفضل من الدراسة في المعهد الموسيقي، تعلمت على يديه الصولفيج، والفوكاليز، وأساليب الغناء الصحيح.
تحدي أول مواجهة
كانت وعد تميل في تلك الفترة لصوت محمد عبده، حفظت له وتأثرت بأسلوبه. فيشاء القدر عام 2001 أن تشارك محمد عبده، ولطيفة وحسن عبدالله، في حفل بمهرجان أوربت في مصر، في أول إطلالة لها أمام الجمهور. واجهت بالحفل مشكلة مع أخيها، لكن إصرارها في خوض مجال الغناء كان أكبر من أي قوة. وما لبثت أن شاركت في برامج بلبنان والخليج مثل «جار القمر» على «أوربت»، و«سوبر ستار» و»ستار أكاديمي». استفادت من تلك المشاركات، كانت مميزة كونها السعودية الوحيدة في ظل ندرة الأصوات النسائية السعودية، التي تظهر في البرامج التلفزيونية. تعددت البرامج بعد ذلك مثل «نجوم بلا حدود». وخاضت أيضا تجربة التقديم التلفزيوني في 2009 برنامج «ليالي السمر» «قناة أبوظبي».
إنتاج أول ألبوم
حظيت بمساعدة طلال مداح والملحن يزيد الخالد في اختيار أغاني الألبوم الأول، ولاقت دعماً بأغنيتين من كلمات «تركي» ومبارك الحريبي، والجميل أن محمد عبده كانت لديه أغنية «لو كلفتني المحبة» سجلها في الأستوديو سابقاً، فطلبتها منه، وبادر فورا بإعطائها تنازلا.
غنت بالألبوم لحنين لطلال، هما «ستر وغطا» و»جنون». تقول: لقد كان من حظها أنها جمعت بين شمس وقمر الأغنية السعودية في ألبومها الأول إشارة إلى طلال ومحمد، وحقق الألبوم نجاحا كبيرا.
قصة أغنية
«حلفتَك خليني غافي» أغنية كتب كلماتها الشاعر «تركي» عام 2008 في ابنتها الصغرى حسنة، بعد أن نشب خلاف بينها وبين والدها، ولتعلقها الشديد بها كانت تخشى أن يكسب حضانتها ويأخذها منها، وحكت ذلك للشاعر «تركي» وما تعيشه من مشاعر قلق وخوف، فكتب لها كلمات الأغنية لتعبر عن الواقع والإحساس اللذين تعيشهما في ذلك الوقت، وعند تصوير الأغنية شاركتها ابنتها الفيديو كليب، بينما لحن الأغنية اللبناني جان صليبا.
مشاركات وطنية
شاركت في أوبريت الحلم العربي الأول، وحظيت بمشاركة الحلم العربي الثاني، وغنت أيضا للملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، وقدمت أغنية وطنية بعنوان «بنت السعودية»، التي تحكي عن إحساس الفتاة السعودية، وتشمل مناطق المملكة من كلمات حمد مسفر، وألحان مشجع الدوسري، كما غنت أخيرا بنات أرض الجزيرة بمناسبة اليوم الوطني 89، من كلمات الشاعر عبدالمجيد الحذيفي، ولحن الأمير سعود بن عبدالمجيد، ولاقت أصداء نجاح واسعة.
تكريمات
كرمت الفنانة وعد كثيرا بحكم مشاركاتها في حفلات خيرية يسرها وجودها فيها.
هوايات
خاضت الفنانة وعد الأعمال التجارية الحرة، وإلى جانب ذلك تمارس هواياتها في الرياضة والرحلات السياحية مع الصديقات.
أهم الحفلات
من أهم الحفلات بالنسبة لوعد حفلات «مهرجان أوربت للأغنية» بالقاهرة التي كان لها وقع وذكرى جميلة في نفسها، وقدمت أيضا حفلات في ليالي فبراير في الكويت، وربيع قطر في الدوحة، ومهرجان شبيب في الأردن.
الانتشار خليجيا أغنية «يا أحلاهم» من أحب الأغاني للفنانة وعد، وكانت من أسباب انتشارها خليجيا وعربياً، ولكن انتشارها الحقيقي عربياً كان عبر أغنية «على مين» التي صورتها بطريقة الفيديو كليب من كلمات الشاعر المصري وائل توفيق، ولحنها الملحن اللبناني طارق أبوجودة، وتوزيع هادي شرارة، وحازت رضا الجمهور.
تجربتها بالتمثيل
شاركت الفنانة وعد عام 2017 في مسلسل سيلفي على قناة «mbc» مع الممثلين: ناصر القصبي، وعبدالإله السناني، وريماس منصور، وحبيب الحبيب، وغيرهم، وخاضت تجربة التمثيل بخوف ورهبة لأنها تقف للمرة الأولى أمام الكاميرا كممثلة، نجحت في التجربه بكل اقتدار، كانت أختها سناء مرافقة لها في الكواليس لتوجيهها وإرشادها. تقول وعد، إنها لم تكن تشعر بأنها تؤدي دورا تمثيليا بل كانت تتصرف بإحساسها وعلى طبيعتها.
لماذا وعد؟
«وعد» اسمها الفني اختارته لنفسها، مرجعة ذلك لوجود مغنية مصرية باسم حنان، فخشية من تكرار تجربة نوال الزغبي ونوال الكويتية، اختارت الاسم الذي تحبه «وعد».