فضيحة.. "واتساب" تتهم شركة إسرائيلية باختراق حسابات 1400 مسئول وصحفي بعدة دول

الجمعة، 01 مايو 2020 08:00 ص

فى سابقة تعد الأولى من نوعها تقدمت الشركة المالكة لتطبيق "واتساب" برفع قضائية ضد شركة "إن إس أو جروب" الإسرائيلية لأمن البرمجيات، واتهمتها باختراق 1400 حساب لمسئولين بارزين في الحكومة الأمريكية، وصحفيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان، مستغلة الخوادم الأمريكية، حسبما ذكر تقرير نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية،

ضمت الدعوى القضائية المنظورة اتهامات من الشركة المالكة لتطبيق واتساب ضد الشركة الاسرائيلية بإستغلال خوادمها داخل أمريكا لاختراق وانتهاك حقوق الانسان لمسئولين أمريكيين وصحفيين هنود ومعارضين رواندين، وفقا لما ورد بتقرير الجارديان البريطانية.

ومن جانبها ألقت الشركة الإسرائيلية، الاتهامات على عملاء حكوميين يشترون منها برامج التجسس لتعقب الإرهابيين والمجرمين، ولم تعرف كيف يستخدم عملاءها برامجها، وعقبت إنها ستقدم ردها إلى المحكمة في الأيام المقبلة.

وكشف أحد مهندسي الشركة المالكة لتطبيق"واتساب" والذي حقق في عملية الاختراق، إن 720 حالة اختراق تمت من قبل الشركة الإسرائيلية، عبر خادم تابع لها في لوس أنجلوس.

يشار إلى أن الشركة الإسرائيلية، تسوق تطبيقا تزعم أنه يمكنه رصد أماكن انتشار وباء كورونا، من خلال جمع بيانات مستخدمي الهواتف، الأمر الذي قوبل بموجة من الانتقادات والتحذيرات من قبل الخبراء التقنيين.