الارشيف / علوم وتكنولوجيا

بدء محاكمة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس النواب وسط نزاع على القواعد

بدأت محاكمة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، وتشهد هذه المحاكمة نزاعاً بين الديموقراطيين والجمهوريين على القواعد، حيث يسعى السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل Mitch McConnell قائد الأغلبية في المجلس إلى منع استدعاء الشهود أو الوثائق الرئيسية، فيما يقول الديموقراطيون أنّ هذا ما هو إلّا تستر على ترامب المتهم بإساءة استخدام سلطته الرئاسية وعرقلة الكونغرس.

أدى أعضاء مجلس الشيوخ اليمين الدستورية للتصرف كمحلّفين محايدين حيث استمعوا إلى الحجج لست ساعات يومياً ولستة أيام في الأسبوع في محاكمة يرأسها جون روبرتس رئيس المحكمة العليا الأمريكية. وهي المرة الثالثة في تاريخ الولايات المتحدة التي يواجه فيها الرئيس محاكمة عزل ومن غير الواضح بعد كم ستستمر، وترجح العديد من المصادر أن فرص الإدانة في مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية معدومة.

يريد قائد الأغلبية السيد ماكونيل قواعد محاكمة أساسية تمنع استدعاء الشهود أو الوثائق الرئيسية بينما يعد الطرفان قضيتهما، وقد قال السيناتور آدم شيف Adam Schiff النائب الديموقراطي الذي يقود قضية العزل في بيان افتتاحي: “معظم الأمريكيون غير مؤمنون بأنّ المحاكمة ستكون عادلة، ولا يؤمنون بأنّ مجلس الشيوخ سيكون حيادي بل يؤمنون بأنّ النتيجة مُعدّة مسبقاً”.

يتطلع داعمو ترامب من الجمهوريين إلى اختصار المحاكمة قدر الإمكان، وكان الفريق القانوني للرئيس قد طالب في وقت سابق بتبرئته على الفور ووصف المحاكمة بأنّها “تحريف خطير في الدستور”، كما اقترح ماكونيل تكثيف مدّة النقاشات الافتتاحية إلى يومين بدلاً من ثلاثة أيام، لكن بعد الاجتماع مع النواب ومن ضمنهم بعض الديموقراطيين وافق على الإبقاء على الثلاثة أيام، ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة لعدّة أيام من الإجراءات المتشابكة. إخلاء المسؤولية

المقال "بدء محاكمة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس النواب وسط نزاع على القواعد" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

قد تقرأ أيضا